نيويورك: اعلنت السلطات القضائية الاربعاء في نيويورك توقيف احد عشر شخصا روسي الاصل في الولايات المتحدة واتهامهم بتصدير تكنولوجيا عسكرية بصورة غير قانونية الى روسيا.

واوضح بيان للمدعية الفدرالية في بروكلين في نيويورك لوريتا لينش ان هؤلاء الاشخاص اتهموا بتصدير قطع الكترونية صغيرة quot;تخضع لعمليات مراقبة حكومية صارمة بسبب استخدامها المفترص في عدد كبير من المنظومات العسكرية، وخصوصا منظومات الرادار والمراقبة ومنظومات توجيه الاسلحة وتفجيرهاquot;.

والمتهمون جميعا اعضاء في شبكة تنشط في الولايات المتحدة وروسيا، وتقوم كما جاء في البيان بتصدير هذه القطع من الولايات المتحدة الى الجيش واجهزة الاستخبارات الروسية.

من بين المتهمين الذين اعتقلوا الثلاثاء والاربعاء عميل روسي quot;غير معلنquot; هو الكسندر فيشينكو (46 عاما) الذي يملك مؤسستين هما ارك اليكترونيكس في هيوستن (تكساس) وابيكس سيستم في موسكو ويتولى ادارتهما، وهما تستخدمان للتهريب المستمر منذ تشرين الاول/اكتوبر 2008، كما اوضحت المدعية.

وقد وصل فيشينكو الى الولايات المتحدة في 1994 وحصل على الجنسية الاميركية في 2003. وقامت السلطات ايضا بعمليات دهم لمنازل عدد من المتهمين، وضبطت عددا من الحسابات المصرفية في خمسة مصارف، كما قال المصدر نفسه.