دمشق، موسكو، بيروت- الوكالات:أبلغ وزير الخارجية السوري موسكو الثلاثاء ان دمشق بدأت سحب قواتها طبقا لخطة كوفي انان لكن روسيا قالت انه على النظام السوري تطبيق المبادرة بشكل quot;اكثر حسماquot;. وتزامنت الزيارة النادرة لوليد المعلم الى موسكو مع موعد المهلة التي حددت في خطة انان لسحب القوات السورية من المدن المتمردة وسط قلق غربي من الوضع في هذا البلد.

وقال المعلم في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بعد المحادثات quot;شرحت للافروف الخطوات التي قامت بها الحكومة السورية لاظهار حسن النية تجاه خطة انان ذات النقاط الستquot;.

واضاف quot;قمنا بسحب بعض وحدات الجيش من بعض المحافظات تنفيذا للبند الثالث من خطة انان، وسمحنا لاكثر من 28 محطة اعلامية بالدخول الى سوريا منذ 25 آذار/مارس اي منذ موافقة سوريا على خطة انان لغاية اليومquot;.

وتابع quot;استقبلنا رئيس لجنة الصليب الاحمر الدولي ووصلنا الى تفاهمات في شان استقبال المساعدات وايصالها الى المحتاجين بالتعاون مع الهلال الاحمر السوري. وتم الافراج عن عدد من المعتقلين بسبب احداث الشغب التي قاموا بهاquot;.

الا انه قال quot;رغم كل هذه الخطوات الايجابية، كنا نلاحظ يوميا تصاعد عمليات المجموعات الارهابية المسلحة وانتشارها في محافظات اخرىquot;. من جهة اخرى، رأى المعلم ان quot;وقف العنف المستدام يجب ان يكون متزامنا مع وصول بعثة المراقبين الدوليينquot; الذين تنيط بهم خطة الموفد الدولي الخاص كوفي انان مهمة مراقبة وقف اطلاق النار.

واضاف المعلم quot;اكدت للوزير لافروف ان من مصلحة الحكومة السورية الوصول الى وقف مستدام للعنف من اي طرف كان وبكل اشكالهquot;. وتابع quot;لكن بسبب تجربتنا مع بعثة المراقبين العرب، نريد ان نحرص على ان يكون وقف العنف مستداما وبوجود بعثة المراقبين الدوليين للتقرير عن قيام اي طرف بخرق هذا الاتفاقquot;.

واوضح ان المسؤولين السوريين اجروا quot;محادثات مكثفةquot; مع الوفد الفني الذي زار دمشق اخيرا quot;وصولا الى بروتوكول ينظم عمل بعثة المراقبين الدوليين على اساس ان يكون لسوريا راي في اختيار الدول التي ياتي منها المراقبون وان يعملوا في اطار احترام السيادة الوطنية في سورياquot;.

ومع تصاعد التوتر بين دمشق وانقرة بعد اطلاق نار من الاراضي السورية باتجاه تركيا امس، اتهم المعلم تركيا بانها quot;تحتضن مسلحينquot; وتسمح لهم بخرق الحدود وتهريب السلاح الى سوريا.

وقال المعلم quot;تركيا لا تستقبل فقط مهاجرين اجبروا على ترك منازلهم من قبل الجماعات الارهابية المسلحة، تركيا تحتضن مسلحين وتقيم لهم معسكرات تدريب وتسمح لهم بخرق الحدود وبتهريب السلاح من اراضيهاquot;. واضاف ردا على سؤال حول اطلاق النار السوري ان quot;سوريا دولة ذات سيادة ومن حقها الدفاع عن سيادتها ضد اي خرق لهذه السيادةquot;.

واعتبر ان quot;كل هذه الاعمال تتعارض مع مهمة كوفي انان وخطة النقاط الست وخصوصا العمل على وقف مستدام للعنف من اي طرف كانquot;، مشيرا الى انه تبلغ من انان في آخر اتصال هاتفي معه ان وقف العنف quot;سيتبعه مباشرة نزع سلاح الجماعات المسلحةquot;.

وسأل quot;كيف يتم ذلك وعمليات تهريب السلاح والمسلحين جارية من تركيا؟quot;. وقال المعلم quot;لا بد ان اقول واعلن للاسف ان تركيا هي جزء من مشكلتنا الآن في سوريا، وتركيا يجب ان تعلن التزامها بخطة انان التي قامت على اساس احترام جميع الدول للسيادة الوطنية لسورياquot;.

لكن وزير الخارجية الروسي قال quot;نعتقد ان تحركاتهم كان يمكن ان تكون اكثر فاعلية واكثر حسماquot;. الا انه اوضح ان المعلم ابلغه ان دمشق بدأت تطبيق الخطة التي تقضي بسحب القوات والاسلحة من المدن المحتجة.

وكان البيت الابيض صرح قبل ساعات ان الرئيس السوري بشار الاسد لم يظهر حتى الان اي مؤشر على ان حكومته ملتزمة بخطة السلام لانهاء العنف في سوريا قبل ساعات من المهلة التي حددتها الامم المتحدة لتنفيذها.

وقال لافروف ان quot;وقفا لاطلاق النار هو المهمة الاولىquot;. واضاف quot;ندعو زملاءنا السوريين الى الالتزام بكل واجباتهم طبقا لخطة كوفي انانquot;. وانتقدت روسيا الغرب مرارا على موقفه الاحادي من النزاع، الا ان اشارات بنفاذ صبرها من تشدد النظام السوري بدات تظهر في الاسابيع الماضية.

وقالت موسكو ان موقفها موضوعي بينما يتهمها ناشطون للدفاع عن حقوق الانسان باعطاء ضوء اخضر لاعمال القمع والعنف التي اسفرت عن مقتل اكثر من تسعة الاف شخص بحسب حصيلة للامم المتحدة.

وصرح لافروف quot;نعمل بثبات لتحقيق هذا الهدف (الديموقراطية في سوريا) مع الحكومة السورية وبدون اي خطط مخفية ونتمنى السلام والازدهار للشعب السوريquot;. واضاف ان quot;المهمة العاجلة الآن هي عدم السماح بخسائر جديدة لاي طرفquot;.

أنان سيوجه رسالة الى مجلس الامن الدولي بشأن سوريا اليوم

هذا ومن المقرر ان يوجه موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان quot;في وقت لاحق اليومquot; رسالة الى مجلس الامن الدولي حول خطته للخروج من الازمة في سوريا، حسبما اعلن المتحدث باسم الثلاثاء. وصرح احمد فوزي لوكالة فرانس برس انه بينما يفترض ان تبدأ تطبيق خطة الموفد الدولي التي تنص خصوصا على انسحاب القوات العسكرية quot;سيوجه انان رسالة الى مجلس الامن في وقت لاحق اليومquot;.

وتنص الخطة على انسحاب قوات النظام السورية من المدن صباح الثلاثاء لافساح المجال امام وقف تام لاعمال العنف بحلول 48 ساعة.

وقد وصل انان الثلاثاء الى تركيا حيث من المقرر ان يتفقد مخيمات اللاجئين السوريين على الحدود بين تركيا وسوريا، حسبما افاد دبلوماسي تركي لوكالة فرانس برس. وتاتي زيارة انان غداة اطلاق نار من الجانب السوري ادى جرح اربعة سوريين وتركيين اثنين في الاراضي التركية، مما اثار استنكار انقرة.

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الثلاثاء انه لم تصدر عن سوريا اي مؤشرات على نيتها تنفيذ التزامها بتطبيق خطة وقف العنف في سوريا، متهما النظام السوري بتصعيد الهجمات ضد المعارضة. وقال هيغ quot;لا توجد اي مؤشرات حتى الان على ان نظام الاسد لديه اية نية للالتزام باي اتفاق يتعهد بهquot;.

وقالت فرنسا إن سوريا لم تبدأ تنفيذ خطة الموفد الدولي للامم المتحدة والجامعة العربية معتبرة تصريحات نظام دمشق بانها quot;تعبير جديد عن كذب فاضح وغير مقبولquot;. وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot;لم نر بداية التزام سوري لتطبيق خطة انانquot;.

واضاف ان تصريحات دمشق quot;تدل على شعور بالافلات من العقاب يجب ان تتحرك الاسرة الدولية حيالهquot;، موضحا ان quot;هذا ما سيكون موضوع تحرك فرنسا في اجتماع مجموعة الثماني في واشنطن وفي مجلس الامن الدوليquot;.

ويشارك وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الاربعاء والخميس في واشنطن في اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني التي تضم ايضا الولايات المتحدة واليابان والمانيا وبريطانيا وايطاليا وكندا وروسيا.

من جهة اخرى، دانت فرنسا الثلاثاء quot;اطلاق النار المتعمدquot; من جانب القوات السورية على مخيم للاجئين السوريين في تركيا وعلى الاراضي اللبنانية. وقال فاليرو ان quot;نظام دمشق لم يكفه اضطهاد شعبه وهاجم اراضي جيرانه في انتهاك كامل للقانون الدوليquot;.

هيئة التنسيق تحمل النظام السوري مسؤولية quot;إفشالquot; مهمة أنان

ومع انتهاء مهلة أنان للنظام السوري لسحب آلياته ووقف العنف، وتحميل العالم له مسؤولية تفويت فرصة جديدة لوقف العنف في البلاد، انضمت قوى المعارضة الداخلية إلى العالم في تحميل النظام مسؤولية العنف الدائر ووقفه، وبالتوازي، مستقبل جر البلاد إلى ما لا يحمد عقباه.

quot;هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الوطني الديمقراطي المعارضة حذرت من أن انتهاء المهلة المحددة لوقف إطلاق النار، يعني quot;إفشالquot; مهمة المبعوث الخاص للأمم المتحدة، على حين أشار معارض مستقل إلى أن التراجع عن تنفيذ خطة أنان قد يقود إلى احتمال اتخاذ مجلس الأمن قراراً ينطبق عليه البند السابع لفرض مناطق أو ممرات آمنة أو غير ذلك من أشكال التدخل العسكري.

مسؤول العلاقات الخارجية في هيئة التنسيق، عبد العزيز الخير اتهم في اتصال مع قناة laquo;روسيا اليومraquo; الحكومة السورية بالمراوغة بعد مطالبتها المعارضة المسلحة بتقديم ضمانات مكتوبة بوقف العنف إذا ما انسحبت الآليات الثقيلة من المدن، وأضاف: quot;إن مطالبة جهات متعددة بتقديم تعهدات محددة وواضحة لخطة أنان يشير إلى أن السلطات السورية تماطل وتراوغ لكسب الوقت، في محاولة لفرض السيطرة العسكرية على الشعب كله، بحسب تعبيره.

وفي سياق رده على سؤال حول رفض الجيش السوري الحر تقديم أي ضمانات، أوضح المعارض السوري أن quot;الجيش الحر ليس مؤسسة مركزية ذات قيادة موحدة تستطيع أن تعطي أمراً لأتباعها وتضمن وقف النارquot;، لافتاً إلى quot;وجود عشرات المجموعات المسلحة والمنظمة على أساس محلي، الأمر الذي يجعل من مسألة وقف إطلاق النار من قبل الجيش الحر تفصيلاً صغيراً في اللوحة العامة، لأن المسألة بحاجة إلى إرادة سياسية شاملة تبدأ من النظامquot;.

واعتبر الخير أن quot;انقضاء مهلة 10 نيسان دون أي إشارات على التزام النظام والمعارضة يعني إفشالاً لمهمة أنان وليس فشلاً لهاquot;. وأضاف: إن ذلك quot;ينذر بتطورات بالغة السوء للبلاد، في حال لم يتم تدارك الموقف بسرعة عبر ضغوط دولية وإقليمية لتلزم السلطات السورية ومختلف أطراف المعارضة بوقف إطلاق النارquot;.

من جهته، انتقد المعارض وعضو القيادة القطرية السابق لحزب البعث العربي الاشتراكي، مروان حبش، مطالبة الخارجية السورية المعارضة بتقديم ضمانات مكتوبة. وقال: quot;بقدر ما تفاءلت المعارضة ببنود خطة أنان كمخرج لوقف نزيف الدم ومعالجة التطلعات المشروعة للشعب، وإطلاق المعتقلين، والحق في التظاهر السلمي، وتنقل الصحفيين بحرية، وتأمين المساعدات الإنسانية، كمنطلق للانتقال إلى خطوات تالية يتم التفاوض حولها تتبلور فيها سورية الجديدة، كانت المعارضة غير واثقة بالتزام النظام فيها، وهذا ما تناقلته الأخبار عن لسان مسؤولين سوريين طرحوا شروطاً تنتهي بها خطة المبعوث الدوليquot;.

وحذر حبش من أن quot;ما كانت ترفضه المعارضة في الداخل وتخشاه هو عودة الملف مجدداً إلى مجلس الأمن مع توصية أنان ببحث الأزمة السورية واحتمالات اتخاذ قرار ينطبق عليه البند السابع، أي احتمالات التدخل العسكري لفرض مناطق أو ممرات آمنة أو غير ذلك من أشكال التدخل العسكري، أو أن يطلب laquo;المجلس الوطنيraquo; المعارض في حال إخفاق مجلس الأمن التوصل إلى قرار باستعمال الفيتو ممن أطلقوا على أنفسهم أصدقاء الشعب السوري، وبعد اعترافهم بالمجلس المذكور كممثل شرعي للشعب السوري، اتخاذ إجراءات عسكرية بذريعة حماية الشعب مما يتعرض لهquot;.

وعن الاحتمالات على الصعيد الداخلي، قال quot;سوف يستمر نزيف الدم ويزداد التسلح وتكثر جُزُره، ويكثر العنف وتنمو الأحقاد، ويتضاعف نزوح المواطنين، وتتراجع عجلة الاقتصاد بشكل متسارع، ونتيجة عدم التعاطي الجدي مع المبادرات، فإن البلد قد يذهب إلى مجهول لا أحد يريدهquot;.

مقتل ستة عناصر من القوات النظامية في شمال شرق سوريا

وقتل ستة عناصر من القوات النظامية الثلاثاء في هجوم شنه مسلحون في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. واوضح المرصد ان quot;ستة من القوات النظامية السورية قتلوا اثر هجوم بالرصاص شنه مسلحون مجهولون استهدفهم بين قرية مسعدة وبلدة مرقدةquot; في محافظة الحسكة.

وتتعرض بلدة مارع في ريف حلب (شمال) وقرية حور النهر المجاورة لها وبعض احياء مدينة حمص (وسط)، لا سيما الخالدية، لقصف مصدره قوات النظام منذ الصباح، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطين.

وتأتي هذه التطورات في اليوم الذي يفترض ان تسري فيه مهلة وقف اطلاق النار وسحب الآليات الثقيلة من الشوارع في سوريا بموجب خطة الموفد الدولي الخاص كوفي انان. واشار المرصد السوري الى quot;عدم تسجيل اي تحركات او انسحابات للقوات السورية على الارضquot;. كما افاد عن quot;اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقة في منطقة المزيريبquot; في محافظة درعا (جنوب).