الجزائر: اكد الناشط الحقوقي الجزائري عبد القادر خربة الاربعاء انه quot;مجندquot; لدعم زميله المناضل في الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان ياسين زايد، الذي سيحاكم في 8 تشرين الاول/اكتوبر بتهمة quot;اهانة شرطيquot;.

وقال خربة في تصريح لوكالة فرنس برس quot;من واجبي ان ابقى مجندا لمساندة ياسين زايد، الذي سيحاكم الاثنين المقبل، وساكون حاضرا في المحكمةquot;. واضاف quot;يريدوننا ان نبقى خاضعين، ونمحو كلمة نضال من قاموسنا، وهذا لن يحدثquot;.

واودعت نيابة محكمة ورقلة في جنوب شرق الجزائر الثلاثاء الناشط الحقوقي ياسين زايد الحبس بتهمة quot;اهانة شرطي اثناء اداء مهامهquot; في انتظار محاكمته في 8 تشرين الاول/اكتوبر، بحسب شبكة المحامين للدفاع عن حقوق الانسان.

وفي شأن محاكمته المقررة في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، وليس الرابع من تشرين الاول/اكتوبر، كما سبق ان اعلن احد محاميه، قال خربة quot;انتظر ان استعيد حريتي، لانني لم ارتكب اية جريمة او جنحةquot;.

وكان خربة حكم بالسجن سنة مع وقف التنفيذ، وبغرامة مالية قدرها مئتا يورو في ايار/مايو بتهمة quot;التحريض على التجمهر وانتحال صفة الغيرquot; بعد مشاركته في تحرك احتجاجي لكتاب الضبط (مساعدون قضائيون) المضربين عن العمل.

واعتبر خربة، الذي ليس له اي مدخول مالي، ان نضاله الى جانب ياسين زايد وكل من يطالب بحقه هو باسم quot;التضامن النقابي والتضامن مع مناضلي حقوق الانسانquot;.

وعبد القادر خربة (32 عاما) عاطل عن العمل، ولم يتم دراسته الثانوية، وهو عضو في الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان وعضو النقابة الوطنية المستقلة لموظفي الادارة العمومية.