آخر تحديث الساعة 01:05 بتوقيت غرينيتش

تقدمت دمشق بالتعازي لمقتل 5 مدنيين أتراك جراء إطلاق قذائف من الجانب السوري واعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده قصفت الاربعاء اهدافا تقع داخل الاراضي السورية .


الرد التركي على القصف السوري لم يطل كثيرًا

بروكسل:واصل الجيش التركي ليل الاربعاء الخميس قصفه المدفعي على مواقع تابعة للجيش السوري على الحدود بين البلدين ، على ما افادت وكالة انباء الاناضول، ردا على القذائف السورية التي سقطت على الأراضي التركية.

واشارت الاناضول الى ان الغارات التركية التي نفذتها وحدة مقرها في قرية اكجاكال قرب الحدود ادت الى انفجارات قوية في الجانب السوري.

وافادت قناة ان تي في التركية الخاصة انه تم اجلاء ثلث سكان المدينة كتدبير احترازي.

وجهت تركيا الاربعاء رسالة الى مجلس الامن الدولي للشكوى من الهجوم الذي شهدته حدودها مع سوريا وادى الى مقتل خمسة مدنيين اتراك جراء قذائف اطلقت من الاراضي السورية.

ومن المتوقع ان ينشر مجلس الامن صباح الخميس بيانا يدين بشدة القذائف السورية ويطالب دمشق باحترام اراضي الدول المجاورة، لكن لا تزال المشاورات قائمة بشأن المفردات التي سيتضمنها البيان بحسب دبلوماسيين في الامم المتحدة.

وفي الرسالة التي بعث بها السفير التركي في الامم المتحدة ارتوغول اباكان الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وسفير غواتيمالا غيرت روزنتال الذي تترأس بلاده المجلس في تشرين الاول/اكتوبر، وصفت تركيا الحادثة بانها quot;عمل عدواني من سوريا على تركياquot;.

وفي هذه الرسالة التي حصلت فرانس برس على نسخة منها، طلبت تركيا من المجلس quot;اتخاذ التدابير اللازمة لوضع حد لمثل هذه الاعمال العدائية وضمان احترام سوريا لسيادة تركيا وسلامة اراضيها وامنهاquot;.

وبحسب مسودة البيان التي اعدت مساء الاربعاء، يدين مجلس الامن quot;باشد العباراتquot; القذائف السورية على تركيا معتبرا ان quot;مثل هذه الانتهاكات للقوانين الدولية تمثل تهديدا خطيرا للسلام والامن الدوليينquot;. وتطالب الدول ال15 في المجلس quot;بوقف مثل هذه الانتهاكات فوراquot;.

ومن المتوقع المصادقة على هذا البيان مساء الاربعاء من جانب الدول ال15 الاعضاء بحسب الية تسمى صامتة: ويمكن اعتبار ان النص تم تبنيه في حال لم تبد اي دولة اعتراضها ضمن مهلة محددة.

لكن في الدقيقة الاخيرة، طلبت روسيا حليفة النظام السوري بتمديد هذه المهلى الى الساعة العاشرة من صباح الخميس (14,00 ت غ) لاتاحة المجال امام البعثة الروسية في الامم المتحدة باجراء مشاورات مع موسكو وفق احد الدبلوماسيين. وبامكان روسيا في هذا الوقت اقتراح تعديلات على النص او حتى طرح فكرة اجراء تحقيق دولي حول هذه الحادثة وفق هذا الدبلوماسي.

وقال وزير الاعلام السوري عمران الزعبي للتلفزيون السوري الرسمي quot;نقدم التعازي الحارة باسم سورياquot; الى الشعب التركي quot;الصديقquot;، واعلن ان السلطات السورية باشرت quot;التدقيق في مصادر النيرانquot;.

الا ان الزعبي اشار الى وجود quot;حالة خاصة على الحدودquot; السورية مع تركيا بسبب نشاط quot;مجموعات مسلحة ارهابية غير منضبطة وهوياتها مختلفةquot;، لافتا الى ان هذه المجموعات quot;تشكل خطرا ليس فقط على سوريا بل على الامن الاقليميquot;.

واوضح انه quot;في حالات الحوادث الحدودية التى تقع بين اي دولتين متجاورتين ينبغي ان تتصرف الدول والحكومات بحكمة وعقلانية ومسؤوليةquot;، مؤكدا التزام سوريا quot;قواعد حسن الجوارquot; في العلاقات مع الدول المجاورة.

ودعا الحلف الاطلسي مساء الاربعاء سوريا الى quot;وضع حد لانتهاكاتها الفاضحة للقانون الدوليquot;، وذلك عقب اجتماع طارئ عقد في بروكسل بدعوة من تركيا عقب اطلاق قذائف من سوريا على اراضيها اسفرت عن خمسة قتلى.

وافاد بيان للحلف الاطلسي عقب الاجتماع ان quot;الحلف يواصل الوقوف الى جانب تركياquot;، احد اعضائه ال28 quot;ويطالب بالوقف الفوري لمثل هذه الاعمال العدائية بحق حليف ويحث النظام السوري على وضع حد لانتهاكاته الفاضحة للقانون الدوليquot;.

واضاف البيان ان اطلاق القذائف يشكل quot;مصدر قلق كبير للحلفاء وهم يدينونه بشدةquot; مشيرا الى quot;روح الوحدة والامن والتضامنquot; بين اعضاء الحلف.

وضم الاجتماع الذي استمر اقل من ساعة في مقر الحلف الاطلسي ببروكسل، سفراء الدول الاعضاء ال28. وعقد بطلب من تركيا.

وقد عرض السفير التركي امام نظرائه ما حدث بعد ظهر الاربعاء في جنوب شرق تركيا، بحسب ما افاد مصدر دبلوماسي.

وكان قد بدا مساء الاربعاء اجتماع عاجل لمجلس منظمة حلف شمال الاطلسي،تمت الدعوة له الساعة 21,30 (19,30 تغ) في مقر الحلف ببروكسل، بحسب المصادر. واكدت المنظمة عقد الاجتماع بطلب من انقرة.
وقالرئيس الوزراء التركي رجب طيباردوغان في بيان ان سفراء الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي، وتركيا عضو فيه، سيعقدون اجتماعا عاجلا في الساعات المقبلة لبحث الوضع الناشئ من هذا الحادث. وقال رئيس الوزراء التركي ان quot;هذا الهجوم استدعى ردا فوريا لقواتنا المسلحة (...) التي قصفت على طول الحدود اهدافا تم تحديدها بوساطة الرادارquot;.

واكد ان quot;تركيا لن تدع هذه الاستفزازات من جانب النظام السوري التي تهدد امننا القومي من دون عقاب، في اطار احترام القانون الدولي وقواعد الاشتباك التي ينص عليهاquot;.

واوضح اردوغان ان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو تشاور مع الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن وquot;تم اتخاذ قرار بان يعقد مجلس الحلف اجتماعا في موعد وشيك جداquot;.

وبعد ظهر الاربعاء، سقطت قذائف مصدرها سوريا في قرية تركية حدودية واسفرت عن مقتل خمسة مدنيين واصابة عشرة اخرين، بحسب اخر حصيلة اوردها حاكم المحافظة جلال الدين غوفنش.

وبحسب آخر حصيلة للسلطات المحلية في القرية التركية فقد ادى سقوط القذائف الى مقتل خمسة اشخاص بينهم ام وابناؤها الثلاثة واصابة عشرة آخرين بجروح اثنان منهم بحالة حرجة اضافة الى تدمير منزل.

وعبّر الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن عن quot;تنديده الشديدquot; باطلاق قذائف مصدرها سوريا اوقعت خمسة قتلى في تركيا، بحسب ما اعلنت الاربعاء متحدثة باسم المنظمة.

وقالت المتحدثة وانا لونغيسكو ان راسموسن quot;تباحث مع وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو وعبر عن تنديده الشديد بالحادثquot;. وكانت قذائف اطلقت من الجانب السوري من الحدود الاربعاء ادت الى مقتل خمسة اشخاص واصابة تسعة آخرين بجروح في قرية تقع جنوب شرق تركيا.

واضافت المتحدثة ان quot;الحلف الاطلسي يواصل متابعة الوضع عن قرب وبانشغال بالغquot;. وعبّر راسموسن لاوغلو quot;عن صادق تعازيه وتضامنه مع اسر القتلى والجرحى واقاربهم وتجاه الشعب التركي برمتهquot;.

واصابت القذائف التي لم تعرف الجهة التي اطلقتها قرية اكجاكالي قبالة مركز تل الابيض الحدودي السوري، الذي كان شهد في الاونة الاخيرة معارك عنيفة بين الجيش السوري النظامي ومقاتلين معارضين.

البنتاغون: اطلاق القذائف من سوريا على تركيا quot;مثال للسلوك المارقquot; لنظام الاسد

قال جورج ليتل المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الاربعاء ان اطلاق القذائف من سوريا على قرية تركية حدودية يمثل quot;مثالا جديدا على السلوك المارقquot; لنظام الرئيس بشار الاسد.

واضاف في بيان quot;نحن ناسف لخسارة ارواح بشرية في تركيا الحليف الهام، وسنواصل متابعة الوضع عن قربquot; من دون ان يشير الى الاجتماع العاجل للحلف الاطلسي في بروكسل.

كلينتون غاضبة من السوريين

من جهتها قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء ان بلادها تشعر quot;بالغضبquot; اثر اطلاق قذائف من سوريا على بلدة تركية تسببت في مقتل خمسة مدنيين اتراك، بينهم ثلاثة اطفال.

قالت كلينتون للصحافيين quot;نشعر بالغضب، لأن السوريين يطلقون النار عبر حدودهم (..) وبالاسف للخسائر في الارواح في الجانب التركيquot;، في بلدة اكجاكالي.

واضافت ان الوضع quot;خطر للغايةquot;، وانها ستتصل لاحقا بنظيرها التركي احمد داود اوغلو لتتحدث معه quot;عما يمكن ان يكون عليه التحرك الامثل في المستقبلquot;.

وقالت بعد محادثات اجرتها في وزارة الخارجية مع وزير خارجية كازاخستان يرلان ادريسوف quot;كل هذا بسبب نظام يتسبب في معاناة هائلة لشعبه لمجرد رغبته في البقاء في السلطةquot;.

ودعت واشنطن مرارا الى رحيل الرئيس السوري بشار الاسد، وانهاء النزاع بين قوات النظام والمعارضة المسلحة، والذي تسبب في مقتل اكثر من 30 الف شخص منذ ربيع 2011، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقالت كلينتون ان دمشق تتلقى quot;المساعدة والمؤازرة من دول مثل ايران، التي تقف بحزم الى جانب نظام الاسد، بغض النظر عن الخسائر في الارواح والاضرار التي تحصل داخل سوريا، والان بصورة متزايدة عبر الحدود السورية مع جيرانهاquot;.

واكدت ان quot;على كل الامم المسؤولة ان تقف معاquot; لإقناع نظام الاسد بالموافقة على وقف اطلاق النار والبدء بالانتقال السياسي.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند في وقت سابق ان اطلاق النار عبر الحدود يشكل انتهاكا واضحا لسيادة تركيا.

فرنسا تدين بشدة إطلاق قذائف من سوريا سقطت في تركيا
هذا ودانت فرنسا بشدة الاربعاء اطلاق قذائف مصدرها سوريا اوقعت خمسة قتلى في تركيا، واكدت وقوفها الى جانب انقرة. وقال فيليب لاليو المتحدث باسم الخارجية quot;ندين بشدة اطلاق قذائف تسببت في مقتل خمسة اشخاص على الاقل في الجانب التركي من الحدود مع سورياquot;.

واضاف ان quot;تركيا حليفتناquot;، موضحًا ان وزير الخارجية لوران فابيوس تحادث مع نظيره التركي احمد داود اوغلو وquot;عبّر له عن تعازينا وتضامننا وتأييدنا الكاملquot;.

بان يطالب دمشق باحترام سلامة اراضي جيرانها اثر قذائف سورية في تركيا
وطالب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء الحكومة السورية بان quot;تحترم بالكامل سلامة اراضي جيرانهاquot; وذلك اثر سقوط قذائف سورية في تركيا.

وقال بان كي مون بحسب المتحدث باسمه مارتن نيسيركي ان هذا الحادث quot;يدل مرة اخرى على ان النزاع في سوريا لا يهدد امن الشعب السوري فحسب، لكن له انعكاسا سلبيا متناميا على جيرانquot; دمشق.

واضاف بيان الامم المتحدة ان بان كي مون quot;يطالب الحكومة السورية بان تحترم بالكامل سلامة اراضي جيرانها وان تضع حدا للعنف ضد الشعب السوريquot;. وتابع انه quot;يطلب من جميع الاطراف خفض مستوى التوتر وايجاد الظروف لتسوية سلمية للازمة السوريةquot;.


وافادت وسائل اعلام تركية ان الحكومة ستطلب من البرلمان خلال جلسة خاصة سيعقدها صباح الخميس الضوء الاخضر لتنفيذ عمليات عسكرية داخل سوريا.

وينص الدستور التركي على ان اي عملية عسكرية خارجية يجب ان تحظى بموافقة مسبقة من البرلمان.