نيويورك: اكد وزير الخارجية السورية وليد المعلم الاثنين امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ان بلاده لا تزال quot;تؤمن بالحل السياسي للخروج من الازمةquot; القائمة منذ اكثر من سنة ونصف سنة.

وقال المعلم quot;نحن لا نزال نؤمن بالحل السياسي خطا اساسيا للخروج من الازمة وادعو كل الاطراف والاطياف السياسية داخل سوريا وخارجها الى حوار بناء تحت سقف الوطنquot;.

واضاف الوزير السوري في كلمته ان quot;ابواب سوريا مفتوحة لكل من يريد الحوار والبناء وادعو كل الدول الممثلة في المنظمة الدولية الى الضغط لانهاء العنف في سوريا عبر وقف تسليح وتمويل وايواء وتدريب المجموعات الارهابية المسلحةquot;.

واعتبر ان quot;ما سينتج عن ذلك الحوار الوطني بعد توافق كل الاطراف سيكون خريطة البلاد وخطها المستقبلي في اقامة سوريا تعددية وديموقراطيةquot;.

واتهم وزير الخارجية السورية الولايات المتحدة وفرنسا quot;بدعم الارهاب وتشجيعه في سورياquot;.

وتطرق المعلم في كلمته الى quot;تصريحات قطر والعربية السعودية وتركيا والولايات المتحدة وفرنسا التي تشجع وتدعم بشكل واضح الارهاب في سوريا عبر تقديم المال والسلاح والمقاتلين الاجانبquot;.

وفي كلامه عن مهمة الموفد الدولي والعربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي اعتبر المعلم ان quot;نجاح اي جهد دولي يتطلب الى جانب الالتزام التام للحكومة السورية الزام الدول الداعمة للمجموعات المسلحة وفي مقدمتها تركيا والسعودية وقطر وليبيا وغيرها بوقف تسليح وتمويل وتدريب وايواء المجموعات الارهابية وبدلا من ذلك تشجيع الحوار ونبذ العنفquot;.

واتهم المعلم quot;اطرافا اقليمية ودولية بالدفع الى تأجيج الازمة عبر افشال كل محاولات الحوار والاصرار على ايجاد حالة من اللاستقرارquot;.

وقال وزير الخارجية السوري quot;ان الاولى بالدول التي تتدخل في شؤون سوريا وتتغنى بديموقراطيتها ان تدعمنا في خطتنا الديموقراطيةquot;.

بان كي مون يدعو النظام السوري الى quot;الرأفة بشعبهquot;

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين النظام السوري الى quot;الرأفة بشعبهquot;، وذلك خلال استقباله وزير الخارجية السوري وليد المعلم.

وندد بان امام المعلم quot;باشد العباراتquot; باستمرار اعمال العنف وانتهاكات حقوق الانسان في سوريا وكذلك القصف quot;الذي تقوم به الحكومةquot;، وفق المتحدث باسمه مارتن نيسيركي.

ولاحظ بان ان quot;تراجع العنف يمكن ان يعد الحكومة (السورية) لعملية سياسيةquot;، معربا عن quot;شعوره بالاحباط حيال استمرار تفاقم الوضع بعد 19 شهرا من القمع والمعاركquot;.

واوضح المتحدث ان بان والمعلم بحثا quot;الازمة الانسانية المتعاظمة في سوريا (والتي) تمتد في شكل مقلق الى الدول المجاورةquot;.