الرباط: منعت البحرية المغربية صباح الخميس quot;سفينة الإجهاضquot; التابعة لمنظمة غير حكومية هولندية، من دخول ميناء سمير شمال المغرب، حيث كان الطاقم يعتزم اقتراح حلول للاجهاض الآمن، الذي يعتبر جريمة في المغرب.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن السلطات المغربية منعت السفينة من الدخول الى الميناء بحجة وجود quot;مناورات عسكريةquot;. وقالت المسؤولة عن المشروع طبيبة التوليد غينيلا كليفيرجا من على ظهر السفينة quot;لقد أغلقوا الميناء، ويمكننا رؤية سفينة حربية عند مدخلهquot;.

وأضافت quot;نحن نعمل على خطة بديلة، ونطلب من الصحافيين الحضور الى هذا الميناء في حدود 1:00 ت غquot;، في اشارة الى الموعد الذي كان يرتقب ان تصل فيه السفية الى شواطئ المغرب. ولم تذكر غينيلا مزيدًا من التفاصيل.

واستجابت منظمة quot;ويمن أون وييفزquot; (نساء على الامواج) غير الحكومية الهولندية لدعوة وجهتها لها الحركة البديلة للحريات الفردية في المغرب (مالي)، لانها ترغب في توفير فرص الإجهاض لمدة أسبوع على متن قاربها قبالة سواحل المغرب، باستعمال الادوية ومن دون جراحة.

وقالت ابتسام لشكر، الناشطة في حركة مالي في اتصال مع فرانس برس، quot;بعد تعقد الأمور ومنع السفينة ننتظر حضور نائبة هولندية، كما أن للسفارة الهولندية في الرباط علم بما يحدث، وأرجو ان تسير الأمور عل ما يرامquot;.

وأضافت قبل انقطاع الاتصال quot;آسفة لن أستطيع متابعة الكلام لأن الشرطة المغربية تبحث عني في كل مكان. أنهم يريدون اعتقاليquot;. وتعد هذه المبادرة الأولى من نوعها للمنظمة غير الحكومية في بلد مسلم يقود الإسلاميون تحالفه الحكومي. ويعتبر الإجهاض غير قانوني في المغرب، لكن تقديرات الجمعية المغربية لمناهضة الإجهاض السري تتحدث عن 600 الى 800 حالة إجهاض يوميا.

وقالت ريبيكا غومبيرتس مؤسسة quot;ويمن أون ويفزquot; ان حوالي 78 امرأة تموت كل سنة في المغرب نتيجة اجراء عمليات اجهاض سرية وغير آمنة، وان وحدهن quot;النساء الميسوراتquot; لديهن الفرصة للحصول على اجهاض آمن. وفي اول رد فعل رسمي مساء الأربعاء، طلبت وزارة الصحة من السلطات المغربية التدخل لمنع المنظمة الهولندية من تنفيذ برنامجها.

وباعتبارها quot;المسؤول الأول عن صحة المواطنين وأنظمة الرعاية الصحيةquot;، اعلنت وزراة الصحة انه quot;لم يتم ابلاغها أبدا بهذا الحدثquot;، كما أنها quot;لم ترخص لأي طرف او تعط أي اذن لأي طبيب غير مقيم في المغرب بمزاولةquot;، مثل هذا التدخل الطبي. وتعرضت مبادرة المنظمة الهولندية للانتقاد في وسائل الإعلام المحافظة في المغرب منذ الاعلان عن المبادرة قبل أكثر من اسبوع.

فقد اعتبرت يومية التجديد التابعة لحزب العدالة والتنمية الذي يقود التحالف الحكومي الأربعاء ان quot;استدعاء السفينة استقواء بالأجنبي ومس بمقتضيات الدستورquot;. وسبق للمنظمة الهولندية ان أجرت حملات مماثلة قبالة شواطئ أيرلندا وبولندا والبرتغال واسبانيا، ما اثار احتجاجات الجماعات المناهضة للاجهاض.