علمت quot;إيلافquot; من مصدر دبلوماسي مطلع أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية وضعت برنامجًا يتضمن القيام بزيارات إلى كل الدول الأعضاء (الدائمة وغير الدائمة) في مجلس الأمن. تأتي هذه الزيارات، التي انطلقت قبل أيام، حسب المسؤول نفسه، تزامنًا مع إعداد مجلس الأمن تقريره حول قضية الصحراء، الذي ستجري مناقشته، يوم 17 أبريل/نيسان الجاري، على خلفية نهاية ولاية بعثة quot;المينورسوquot; المكلفة رصد وقف النار.


العثماني وبان كي مون في أحد لقاءاتهما

الرباط: من المنتظر أن يعرض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقريره آخر تطورات الملف، والجهود التي بذلت من أجل معاودة استئناف المفاوضات المباشرة ومواقف الأطراف المعنية. وذكر المصدر أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد العثماني، سيقوم، في الأيام القليلة المقبلة، بزيارة إلى موسكو، حيث سيلتقي مسؤولين حكوميين روسيين.

وكان الموفد الدولي إلى الصحراء الغربية، كريستوفر روس، أفاد أن الجولة التاسعة من المفاوضات غير الرسمية، التي استضافتها أخيرًا مانهاست (نيويورك)، quot;لم تحقق أي تقدم في الجوهر أو الشكلquot;.

وفيما اقترحت الرباط استقلالاً ذاتيًا واسعًا للصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة التي ضمها المغرب عام 1975 مع حكومة وبرلمان محليين، تتشبث جبهة quot;بوليساريوquot; بالعودة إلى خيار الاستفتاء.

وتعدّ قضية الصحراء من بين الملفات الشائكة التي كانت وراء إدخال اتحاد المغرب العربي إلى quot;غرفة الإنعاشquot;، قبل أن تعود الآمال من جديد مع صعود quot;حكومات الربيع العربيquot;.

ويرى مراقبون أن جهود الحكومات الحالية قد يكون مصيرها أيضًا الفشل، كسابقاتها، بسبب استمرار لعبة شد الحبل بين المغرب والجزائر بخصوص هذا الملف.

في هذا الإطار، قال وزير الخارجية المغربي، سعد الدين العثماني، لـ quot;إيلافquot;، quot;لقد أكدنا أنه يجب العمل على بناء الاتحاد، واستدراك مجال الاندماج المغاربي، على الرغم من استمرار مشكل الصحراءquot;، وزاد موضحًا quot;نحن نحاول ما أمكن أن لا تؤثر قضية الصحراءفي هذه الديناميكية. ونتمنى من الله أن يقبل الجميع هذه المقاربةquot;.

وبخصوص الأشواط التي قطعتها البلدان المغاربة من أجل إعادة الروح للاتحاد، قال سعد الدين العثماني quot;هناك لجان تشتغل على مجموعة من الموضوعات التي جرى الاتفاق عليها في اجتماع وزراء الخارجية المغاربيينquot;، مشيرًا إلى أنه quot;جرى الاتفاق على أن تكون لجنة تواصل عملها في ما يخص إصلاح المنظومة المغاربية، وأيضا اشتغال اللجان على الملفات الاقتصاديةquot;.

وذكر المسؤول الحكومي أن quot;أهم محطة ستكون هذه السنة هي القمة المغاربية التي ستعقد في تونسquot;، مبرزًا أنه quot;بعد تحديد الطرف التونسي التاريخ بالضبط للقمة المغاربية، سنبدأ الاشتغال من أجل الإعداد للقمةquot;.

وكان الرئيس التونسي، محمد منصف المرزوقي، دعا، خلال جولته في المنطقة، إلى عقد قمة مغاربية في العام الجاري من أجل quot;إعادة اتحاد المغرب العربي على أسس جديدةquot;، بعدما ظل شبه مشلول منذ أن رأى النور قبل أكثر من عقدين.

وتتطلع شعوب المنطقة إلى عودة الحياة إلى رفات quot;المرحومquot; اتحاد المغرب العربي، الذي رأى النور، في يوم 17 شباط/ فبراير من سنة 1989، بعدما وقع آنذاك زعماء الدول المغاربية الخمس، في مراكش معاهدة ميلاده.