واشنطن: اعلنت الخارجية الاميركية الخميس ان الولايات المتحدة اضافت الى قائمتها لـquot;المنظمات الارهابية الاجنبيةquot; جماعة quot;انصار الشريعةquot; اليمنية، التي تعتبرها تسمية جديدة لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب.

وذكرت الخارجية الاميركية في بيان بان تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب تعتبره واشنطن quot;منظمة ارهابية اجنبيةquot; منذ كانون الثاني/يناير 2010.

واضافت ان quot;انصار الشريعة المتمركزة في اليمن هي كيان منفصل عن انصار الشريعة في ليبيا، وقد تم تأسيسها (...) فقط لتغير القاعدة في جزيرة العرب اسمها، وبهدف اجتذاب افراد الى نشاط القاعدة الارهابيquot;. وبناء عليه، عدلت الخارجية الاميركية قائمتها واضافت اليها انصار الشريعة.

يهدف هذا الاجراء على جاري العادة بالنسبة الى quot;المجموعات الارهابيةquot; الى حظر quot;التعامل مع انصار الشريعةquot; وquot;تجميد كل ارصدة ومصالح المنظمة في الولايات المتحدةquot;.

وتتهم واشنطن انصار الشريعة بتنفيذ quot;هجمات عدة على قوات الامن اليمنية، بينها هجوم انتحاري في ايار/مايو 2012 في جنوب اليمن اسفر عن مقتل اكثر من مئة جندي يمنيquot;.

واكدت الولايات المتحدة quot;عزمها تدمير قدرة القاعدة في جزيرة العرب على ارتكاب اعتداءات عبر القضاء على الشبكات التابعة لهاquot;.

وولدت القاعدة في جزيرة العرب في كانون الثاني/يناير 2009 من دمج الفرعين السعودي واليمني للتنظيم الارهابي بعد ضربات قوية تلقاها في السعودية.

وفي اليمن، افادت القاعدة من ضعف السلطة المركزية ابان الانتفاضة الشعبية التي ادت الى تنحي الرئيس السابق علي عبدالله صالح لتعزيز سيطرتها على شرق وجنوب البلاد.