طهران: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية الثلاثاء ان طهران قررت خفض علاقاتها الدبلوماسية مع دولة الامارات اذا استمرت في المطالبة بالجزر الثلاث الخليجية التي تحتلها إيران.

ونقل موقع البرلمان الايراني عن رامين مهمنبارست قوله ان الاستمرار في quot;هذه المطالب التي لا اساس لها ستكون له آثار سلبية على العلاقات الثنائيةquot;.

وقال المتحدث quot;اذا وصلت هذه المزاعم التي لا اساس لها ضد ايران الى حد يرغمنا على خفض العلاقات السياسية او قطعها (...) سنتخذ هذه التدابير كما فعلنا مع بريطانياquot;.

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2011 قرر مجلس الشورى الايراني خفض العلاقات الدبلوماسية مع بريطانيا المتهمة بالتحرك ضد ايران.

وقطعت العلاقات كليا بين البلدين بعد ايام، اثر تخريب متظاهرين ينتمون الى التيار المتشدد في النظام الايراني مقر السفارة البريطانية في طهران في تشرين الثاني/نوفمبر.

وتطالب الامارات بانتظام بجزر ابو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى عند مدخل الخليج التي تحتلها ايران منذ 1971 مع انسحاب القوات البريطانية من المنطقة واستقلال دولة الامارات.

وجدد وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان هذا المطلب في 29 ايلول/سبتمبر امام الجمعية العامة للامم المتحدة. وقال المتحدث الايراني الثلاثاء ان quot;ايران لن تتخلى عن اراضيها، وستدافع بقوة عنهاquot;. ويسبب هذا النزاع بانتظام توترًا دبلوماسيًا بين طهران وابوظبي.