عرسال: فر حوالى 400 سوري من قرى حدودية في منطقة حمص في وسط سوريا الى لبنان خلال الساعات الـ24 الماضية بعد اشتداد المعارك في مناطقهم، بحسب ما أفاد مصدر أمني.

وقال المصدر quot;وصل عدد الفارين الى لبنان منذ امس حوالى 400 وهم رجال ونساء واطفال وقد هربوا من قراهم الواقعة قرب مدينة القصير والتي دخلتها القوات النظامية خلال الساعات الماضيةquot;. وعبر عدد كبير من السوريين الحدود سيرا على الاقدام، بينما وصل آخرون على دراجات نارية او على ظهر الحمير.

ويسلك الفارون اجمالا طرقا فرعية غير شرعية. علما ان القوات السورية زرعت قبل اشهر الغاما في مناطق عدة من الحدود اللبنانية السورية، بحسب ما افادت تقارير امنية، لمنع تهريب الاسلحة والمسلحين، بحسب السلطات السورية.

وقال قاسم المصري (45 عاما) الذي وصل الثلاثاء الى بلدة عرسال في البقاع اللبناني (شرق) quot;هربنا من النزارية لان الجحيم حل فجأة على قريتنا التي باتت خالية تقريباquot;. ورأى مراسل فرانس برس عددا من سيارات الاسعاف في الطرق المؤدية الى المناطق الحدودية تنقل جرحى قادمين من سوريا.

وأوضح مواطن صحافي من القصير أن quot;عددًا كبيرًا من سكان القصير لديهم اقارب في لبنان، كونهم يقطنون بالقرب من الحدود اللبنانيةquot;. وقال quot;الطريق خطرة، لا سيما بالنسبة الى العائلات التي لديها اطفال. لذلك، الناس لا يتخذون قرار الفرار بسهولة، بل يحاولون البقاء في قراهم حتى آخر لحظةquot;.

وتابع quot;الآن، بعد دخول الجيش الى بعض القرى، لم يعد البقاء ممكناquot;. وكان مصدر عسكري سوري افاد الاثنين ان القوات النظامية بدأت عملية كبيرة على مناطق يسيطر عليها مقاتلون معارضون في محافظة حمص.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;الجيش في خضم محاولة تطهير الاحياء التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون في مدينة حمصquot;، مشيرا الى ان انه سيطر على القرى المحيطة بمدينة القصير quot;ويحاول استرجاع المدينة نفسهاquot;.

واكد ناشطون ان القوات النظامية تهاجم القصير من ثلاثة محاور. وذكر التلفزيون السوري الرسمي الثلاثاء ان القوات النظامية دخلت اجزاء كبيرة من حي الخالدية في مدينة حمص وتلاحق quot;فلول الارهابيين في ما تبقى منهquot;. واكد ناشطون حصول تقدم للقوات النظامية، الا انهم ذكروا انها لم تسيطر على الحي.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، ذكر مكتب المفوضية العليا للاجئين التابع للامم المتحدة في بيروت انه في طور التحقق من ارقام اللاجئين الاخيرة. وحتى الخامس من تشرين الاول/اكتوبر، بلغ عدداللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية 66 الفا، لكن المفوضية تقدم مساعدات لحوالى 85 الف لاجىء سوري.

الفاتيكان يعرب عن تعاطفه مع عذابات الشعب السوري

وأعرب البابا بنديكتوس السادس عشر و262 أسقفًا من العالم أجمع التقوا الثلاثاء في الفاتيكان في اطار مجمع حول quot;التبشير الجديد بالانجيلquot; عن تعاطفهم بالصلاة مع الشعب السوري، ودعوا الى quot;حل سلمي وعادلquot; للنزاع في سوريا.

والقى الاسقف الكرواتي نيكولا ايتيروفيتش الامين العام للمجمع كلمة لدى افتتاح اعمال هذا المجمع صباح الثلاثاء بحضور البابا، دعا فيها الى اقرار السلام في سوريا. وقال في كلمته quot;ان الحبر الاعظم وآباء المجمع يتعاطفون عبر الصلاة مع السوريين في مأساتهمquot;.

واضاف الاسقف الكرواتي quot;انهم يؤكدون لسكان هذه الارض الشهيدة التي يجتاحها هذا الكم من العنف انهم يقفون الى جانبهم ويصلون عن انفس ضحايا هذا الكم من الوحشية خصوصا بين الفقراء والاطفالquot;.

ونقلت صحيفة اوسرفاتوري رومانو الناطقة باسم الفاتيكان عن الاسقف قوله ايضا quot;نتضرع الى الرب ان تتوقف هذه الحرب سريعا وان يتم ايجاد حل عادل لهاquot;. وكان البابا تطرق الى الموضوع السوري خلال زيارته في ايلول/سبتمبر الى لبنان ودعا quot;المجتمع الدولي والدول العربية الى اقتراح حلول تحترم كرامة كل شخص وحقوقه وديانتهquot; في سوريا.