آخر تحديث: الأربعاء الساعة 17:00 ت. غ
بكين: أكد مصدر رسمي سوري الاربعاء ان الحكومة السورية وفريق المراقبين الدوليين quot;اتفقا على 90 في المئة من بنود البروتوكولquot; الذي ينظم عمل بعثة المراقبين المكلفين الاشراف على وقف اطلاق النار في سوريا.
واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي ان quot;المحادثات التي جرت بين الحكومة وبعثة المراقبين في دمشق كانت بناءةquot;. واضاف quot;اننا على وشك الانتهاء من مناقشة المواضيع المتعلقة بوضع البروتوكولquot;، مشيرا الى quot;انه تم الاتفاق على نحو 90 بالمئة من بنودهquot;.
ومن المقرر استئناف المباحثات التي قام بها الطرفان امس الثلاثاء وصباح اليوم، بعد الظهر او يوم غد، بحسب المتحدث. ويواصل فريق المراقبين الدوليين مهمته في سوريا لليوم الثالث على التوالي، مع توقع استقدام المزيد من مراقبي وقف اطلاق النار خلال الايام المقبلة، بحسب ما اعلن رئيس الفريق العقيد المغربي احمد حميش الاربعاء.
وقال حميش للصحافيين لدى مغادرته مع اعضاء الفريق الاخرين الفندق الذي ينزلون فيه في دمشق صباح الاربعاء quot;بموجب الفقرة السابعة من القرار 2042، مهمتي هي مهمة تقنية، مهمة تخطيط، مهمة ربط ارتباط مع المسؤولين ومع جهات اخرىquot;.
وتنص الفقرة السابعة من القرار الصادر عن مجلس الامن السبت على quot;ايفاد فريق متقدم مؤلف من عدد في حدود 30 مراقبا عسكريا غير مسلح للتواصل مع الاطراف والبدء في الابلاغ عن تنفيذ وقف كامل للعنف المسلح بجميع أشكاله من جانب جميع الأطراف وذلك لحين نشر البعثةquot;.
ومن المنتظر ان يتم تعزيز بعثة المراقبين ليصل عدد اعضائها الى نحو 250، الا انه للمضي قدما في هذه الخطوة لا بد من قرار جديد من مجلس الامن. وكشف حميش الاربعاء ان عدد اعضاء الفريق ارتفع ليصل اليوم الى سبعة.
واضاف quot;ان شاء الله اليوم او غدا، سيرتفع اكثر، كي نصل الى ثلاثين قريباquot;. وقال ردا على سؤال عن عمل الفريق الصغير quot;نحن لا نتكلم في العمليات التي سنقوم بهاquot;. وقام فريق المراقبين الثلاثاء بزيارة الى مدينة درعا (جنوب)، مهد الحركة الاحتجاجية المستمرة من ثلاثة عشر شهرا.
واوضح المستشار في بعثة الامم المتحدة في دمشق خالد المصري ان quot;البعثة ستواصل مهمتها الاربعاء لجهة المباحثات (حول بروتوكول البعثة) ومتابعة زياراتها الميدانيةquot;. واضاف ان البعثة زارت الثلاثاء مدينة درعا حيث التقت بالمحافظ quot;وقامت بجولة في المدينةquot;، رافضا الكشف عن مزيد من التفاصيل.
واشارت صحيفة quot;الوطنquot; السورية المقربة من السلطة الى ان فريق المراقبين quot;استأنف أمس (الثلاثاء) اجتماعاته مع الجانب السوري في مقر وزارة الخارجية السورية، لإنجاز بروتوكول عمل بعثة المراقبين الدوليينquot;.
وتوقعت الصحيفة quot;انجاز البروتوكول خلال أيام تمهيدا لقدوم باقي المراقبين بعد قرار جديد من مجلس الأمن يمكن أن يرفع عددهم الى 250 مراقباquot;. وفي نيويورك، افاد دبلوماسيون الثلاثاء ان مراقبي الامم المتحدة لم يحصلوا حتى الان على موافقة الحكومة السورية على quot;بروتوكولquot; يحدد التفاصيل العملانية لمهمتهم، الامر الذي يهدد بتعطيل هذه العملية.
وقالت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس ان quot;الشروط التي نطلبها والتي نحتاج اليها لنشر سائر المراقبين لم تتوافر حتى الانquot;، مضيفة quot;الوضع لا يتحسن، واعمال العنف مستمرة، ويبدو ان القصف على حمص يتصاعدquot;. ورغم دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في سوريا منذ الخميس الماضي، لا تزال تسجل خروقات يومية تتمثل في قصف واطلاق نار واشتباكات اوقعت عشرات القتلى في ستة ايام.
وتجمع مئات السوريين في بلدة عربين في ريف دمشق الاربعاء لملاقاة وفد المراقبين الدوليين الذي زار هذه المنطقة، بحسب ما اظهرت مقاطع عديدة من شريط فيديو نشره ناشطون على شبكة الانترنت.
وقال ناشطون ان التظاهرة تعرضت لاطلاق نار من قوات النظام خلال وجود المراقبين، واظهر شريط فيديو المتظاهرين يتفرقون ويركضون بسرعة فيما تسمع في الخلفية اصوات اطلاق رصاص، من دون مشاهدة اي اثر لوفد المراقبين.
الا ان شريطا آخر أظهر سيارة بيضاء رباعية الدفع تحمل شارة الامم المتحدة وقد تجمع حولها وفي الشارع الذي توقفت فيه مئات الاشخاص وهم يهتفون quot;الشعب يريد تسليح الجيش الحرquot; وquot;ايه يللا ما منركع الا لاللهquot;، وquot;لا روسيا ولا الصين معنا رب العالمينquot;.
وفي مقطع آخر، يشاهد رئيس الفريق الدولي الكولونيل احمد حميش مترجلا ومتجها الى سيارة الامم المتحدة، بينما الناس يحيطون به ويحاولون اعتراضه ويتحدثون اليه، من دون ان يرد عليهم. ثم يصعد حميش في السيارة التي تلتصق بها الحشود وبينهم من يحمل quot;اعلام الثورةquot; ويصر على التكلم مع المراقبين.
والصق المتظاهرون ورقة كبيرة زهرية اللون على السيارة من الخلف وقد كتب عليها quot;السفاح مستمر بالقتل المراقبون مستمرون بالمراقبة والشعب مستمر بثورتهquot;. كما حمل احدهم لافتة كتب عليها quot;راقبوا جيدا كيف يبيد بشار شعبهquot;. وكان مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق اصدر بيانا اعلن فيه ان قوات النظام اقدمت على quot;سحب دباباتها من مدينة عربين تزامنا مع قدوم اللجنة الدولية الى المدينةquot;.
وذكر ان اهالي عربين علموا بقدوم وفد المراقبين quot;فاغلقوا محالهم وتوجهوا الى منطقة المسجد الكبير حيث اللجنة وقاموا بتظاهرة حاشدة جدا، فجن جنون الامن (...) الذي بدأ باطلاق النارquot;، بحسب البيان. ويواصل فريق المراقبين الدوليين مهمته في سوريا لليوم الثالث على التوالي، في ظل خروقات متكررة لوقف اطلاق النار الذي بدأ تطبيقه الخميس الماضي.
إلى ذلك، اعتبر عدد من الدبلوماسيين في مقر الامم المتحدة في نيويورك الاربعاء ان الشروط لم تتوفر بعد لتمكين طليعة المراقبين من القيام بعملهم في مراقبة وقف اطلاق النار. ويتضمن قرار مجلس الامن 2042 الذي صدر السبت الماضي بنودا تطالب الحكومة السورية بضمان حرية حركة المراقبين وعدم التدخل في اتصالاتهم وبالالتزام بوقف اطلاق النار.
وقالت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس quot;يوجد حاليا ما يدعو للاعتقاد بان هذه الشروط لم تتوفر بعدquot;. وتابعت quot;نعتقد ان اي بعثة للامم المتحدة اكان في سوريا او في اي مكان اخر، يجب ان تكون قادرة على العمل باستقلالية وان تتمتع بحرية حركة وحرية في اجراء اتصالاتquot;.
وذكرت الصين الاربعاء ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم اكد ان سوريا ستواصل احترام خطة موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان. وقال وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي نقلا عن نظيره السوري ان quot;وزير الخارجية السوري وليد المعلم (...) قال ان سوريا ستواصل (...) احترام وتنفيذ اقتراح انان الذي يتألف من ست نقاطquot;.
واضاف يانغ في بيان لوزارة الخارجية الصينية ان دمشق quot;ستواصل تطبيق التزاماتها في مجال وقف اطلاق النار وسحب القواتquot;. وتابع ان وليد المعلم اكد ايضا ان دمشق ستواصل التعاون مع بعثة المراقبين الدوليين الذين ارسلوا الى سوريا لمراقبة تطبيق وقف اطلاق النار.
وتأتي تصريحات الوزير الصيني بعدما اتهم دبلوماسيون في الامم المتحدة الثلاثاء سوريا بعرقلة التوصل الى اتفاق مع مراقبي المنظمة الدولية الذين وصلوا مطلع الاسبوع الجاري الى دمشق.واعلنت لجان التنسيق المحلية ان القصف تجدد صباح اليوم الاربعاء على احياء في مدينة حمص في وسط سوريا.
وقد تجدد القصف صباح اليوم الاربعاء على احياء في مدينة حمص في وسط سوريا، بحسب ما افادت لجان التنسيق المحلية، في وقت تتواصل مهمة فريق المراقبين الدوليين لوقف اطلاق النار الهش في البلاد.
وقالت لجان التنسيق في بيان ان quot;القصف العشوائي تجدد صباحا على منازل المدنيين في احاء الخالدية والبياضةquot;، مشيرة الى quot;قصف عنيفquot; ايضا quot;على حيي جورة الشياح والقرابيص يترافق مع اطلاق نار كثيف و تحليق طيران استطلاعquot;.
وتتعرض حمص للقصف منذ السبت الماضي بعد يومين من بدء تطبيق وقف اطلاق النار بموجب خطة الموفد الدولي الخاص الى سوريا كوفي انان.وارتفع عدد ضحايا اعمال العنف الثلاثاء في سوريا الى 20 قتيلا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
وكان قتل امس ثلاثة اشخاص في درعا (جنوب)، وستة في ادلب (شمال غرب)، وستة آخرين في في مدينة حمص.واعلن المرصد في بيانه اليوم مقتل ثلاثة عناصر من القوات النظامية السورية ومدنيين اثنين quot;في انفجار عبوة ناسفة مساء الثلاثاء استهدف سيارة كانت متوقفة قرب محطة وقود في مدينة حلب (شمال)، واخرى في الوقت نفسه لدى مرور حافلة كانت تقل عناصر من القوات النظامية في المدينة.