بيروت: افاد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الانسان ان احياء في مدينة حمص تعرضت لقصف من القوات النظامية السورية صباح السبت استمر قرابة الساعة مشيرة الى سقوط قتيل في ريف دمشق بنيران القوات النظامية، فيما تواصلت حملات المداهمات والاعتقالات في مناطق عدة.

وقال المرصد في بيان quot;تعرضت احياء جورة الشياح والقرابيص صباح اليوم لقصف من قبل القوات النظامية السورية استمر لمدة ساعةquot; مشيرا الى انه لم يسجل سقوط اصابات حتى اللحظة.

وقال الناشط كرم ابو ربيع لوكالة فرانس برس quot;تعرض حي القرابيص على فترات متقطعة لقصف باستخدام مدفعية الدبابات وقذائف الهاونquot;.

واضاف quot;سقطت ايضا ست قذائف هاون عند الساعة الثامنة (5,00 تغ) على مناطق حمص القديمةquot;.

وتسيطر القوات السورية النظامية منذ دخولها حي بابا عمرو مطلع اذار/مارس، على معظم مناطق مدينة حمص، فيما لا تزال معظم الاحياء القديمة في المدينة خارجة عن سيطرة النظام وينشط فيها العناصر المنشقون.

وفي محافظة ريف دمشق، قتل مواطن واصيب آخرون بجراح اثر اطلاق القوات النظامية النار على سيارة كان على متنها مطلوبون للامن السوري في مدينة الضمير، بحسب المرصد.

وتنفذ قوات الامن حملة مداهمات واعتقالات في المدينة.

وفي ريف حماة (وسط)، quot;طوقت قوات الامن بلدة خطاب، وتنفذ فيها حملة اعتقالات في ظل منع اي شخص من دخول البلدة او الخروج منهاquot; بحسب ما افاد عضو المكتب الاعلامي في مجلس الثورة في حماة ابو غازي الحموي.

ودخل وقف اطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ صباح الخميس، وتبعه ذلك انحسار في اعمال العنف رغم تسجيل خروقات عدة له اسفرت عن مقتل 18 شخصا معظمهم من المدنيين.

وشهت سوريا امس تظاهرات معارضة حاشدة شارك فيها عشرات الالاف من الاشخاص واجهت قوات الامن عددا منها باطلاق الرصاص ما اسفر عن مقتل اربعة متظاهرين وجرح عشرين.