حديث عن اشتباكات عنيفة بين الجيش ومنشقين عنه

آخر تحديث 7/11/2011 الساعة 22.00 بتوقيت غرينيتش.

نيقوسيا:اكد المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل تسعة مدنيين الاثنين في سوريا برصاص قوات الامن، في محافظة حمص وسط البلاد، وفي حماة وادلب الى الشمال منها.
وقال المرصد ان خمسة من المدنيين قتلوا quot;في احياء بابا عمرو والبياضة والنازحين ودير بعلبة في مدينة حمص وطفلة في بلدة الحولةquot;.

واضاف ان اثنين قتلا في قرية كفرزيتا في ريف حماة.
واشار المرصد الى وفاة جريح الاثنين متاثرا باصابته الاحد في بلدة الكسوة في ريف دمشق، واخر في قرية ابل بمحافظة حمص اصيب قبل اربعة ايام.

واضاف quot;استشهد عسكري منشق من حي الوعر بحمص واستشهد منشق اخر من بلدة الحولة في حي بابا عمرو بحمصquot;.
واوضح quot;استشهد رجل يبلغ من العمر 60 عاما اثر اطلاق رصاص من قوات عسكرية مساء الاثنين في بلدة البارة بريف ادلبquot;.

وتحدث المرصد عن quot;اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي السوري ومنشقين في مدينة القصير (في محافظة حمص) ولم ترد انباء حتى اللحظة عن حجم الخسائر من الجانبينquot;.
ويشير الناشطون السوريون الى حصول انشقاقات في الجيش السوري ومواجهات بين الجنود وقوات الامن من جهة ومنشقين عن الجيش من جهة ثانية.

فرنسا تتشاور حع الحلفاء بشأن نداء المعارضة

من جهة ثانية صرح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاثنين بان فرنسا ستتشاور مع شركائها في الامم المتحدة بشان النداء الذي وجهته المعارضة السورية لتوفير حماية دولية لاهالي مدينة حمص (وسط) التي تتعرض لقصف القوات السورية.

وقال جوبيه للصحافيين ردا على سؤال بشان طلب توفير quot;حماية دوليةquot; لمدينة حمص quot;استمعنا الى الدعوات التي اطلقتها المعارضة السورية. سننظر في ذلك بتشاور وثيق مع جميع شركائنا في مجلس الامنquot;.

واكد ان quot;طريقة تصرف النظام غير مقبولة ولا يمكننا ان نثق فيهquot;. واضاف quot;تحدثت في هذا الامر في كان (جنوب شرق فرنسا) مع بعض اعضاء مجلس الامن مثل البرازيلquot; في اشارة الى قمة مجموعة العشرين التي عقدت في هذه المدينة.

وتصطدم فرنسا منذ اشهر بمعارضة الصين وروسيا وعدة دول ناشئة مثل البرازيل وجنوب افريقيا والهند لاي اجراء الزامي ضد النظام السوري.

وقد دعا المجلس الوطني السوري الذي يجمع غالبية تيارات المعارضة الاثنين الى اعلان حمص quot;مدينة منكوبةquot; مطالبا بتوفير quot;الحماية الدوليةquot; لسكانها، وذلك في بيان ورد وكالة فرانس برس.

وجاء في البيان الصادر عن المكتب التنفيذي للمجلس quot;لليوم الخامس على التوالي يفرض النظام السوري حصارا وحشيا على مدينة حمصquot; مؤكدا quot;استخدام النظام للمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والطيران الحربي في قصف الأحياء السكنية المأهولةquot; مشددا على وجوب quot;التحرك على المستوى الدولي لوقف المجزرة التي ينفذها النظامquot;.

واستنادا الى الامم المتحدة قتل اكثر من ثلاثة الاف مدني واعتقل الالاف غيرهم في سوريا منذ بدء حركة الاحتجاج في منتصف اذار/مارس الماضي.

عبد الحليم خدام يطالب بتدخل عسكري دولي في سوريا

وقد دعا النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام اللاجىء الى فرنسا، المجتمع الدولي الى التدخل عسكريا في سوريا لوقف quot;المذابحquot; التي ترتكبها quot;آلة الحربquot; التابعة لنظام الرئيس بشار الاسد.

وقال خدام (79 عاما) في مؤتمر صحافي في باريس ان quot;الشعب السوري لن يقف مكتوف الايدي امام العنف، العنف سيدفعه الى حمل السلاح للدفاع عن نفسهquot;.

واضاف المسؤول السوري السابق الذي انقلب على النظام عام 2005 ويعيش منذ ذلك الحين في فرنسا quot;لا ندعو احدا الى حمل السلاحquot; (...) لذلك نطالب الان بتدخل عسكري للمجتمع الدولي على غرار ما حدث في ليبياquot;.

واعتبر ان الاحداث التي تشهدها البلاد اصابت الرئيس السوري بشار الاسد بquot;الجنونquot; متوقعا له quot;مصير معمر القذافيquot; الزعيم الليبي السابق الذي قتل خلال اسره في 20 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وكان خدام شارك السبت والاحد في باريس في اجتماع تاسيسي لquot;الهيئة الوطنية لدعم الثورة السوريةquot; التي تريد العمل على توحيد المعارضة السورية quot;المشتتةquot; وفقا لرئيسها التنفيذي المؤقت طلال القرقوي.

ودعا نائب الرئيس السوري السابق الذي يؤكد ان مسؤولياته في السلطة كانت تقتصر على السياسة الدولية، الدول العربية الى quot;تحمل مسؤولياتها في مساعدة اشقائها في سورياquot;.

واضاف quot;على الامم المتحدة والحكومات الاجنبية الان اتخاذ اجراءات جادة لوقف آلة الحرب السوريةquot;.

واتهم خدام روسيا والصين، اللتين استخدمتا حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن لمنع اتخاذ اجراءات محددة ضد نظام بشار الاسد، بquot;الخضوع لضغوط ايرانquot; التي لديهما فيها quot;مصالح مهمةquot;.

وقال quot;لكنني اعتقد الان مع ترنح النظام ان موقفهما سيتغيرquot;.

الوطني يطالب بإعلان حمص مدينة مكنوبة

دعا المجلس الوطني السوري الذي يجمع غالبية تيارات المعارضة الاثنين الى اعلان حمص quot;مدينة منكوبةquot; مطالبا بتوفير quot;الحماية الدوليةquot; لسكانها، وذلك في بيان ورد وكالة فرانس برس.

وجاء في البيان الصادر عن المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري انه quot;لليوم الخامس على التوالي يفرض النظام السوري حصارا وحشيا على مدينة حمصquot; مؤكدا quot;استخدام النظام للمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والطيران الحربي في قصف الأحياء السكنية المأهولةquot;.

وافاد البيان عن معلومات quot;تؤكد قيام النظام بشن هجوم واسع النطاق ليلة الأحد الاثنين على أحياء حمص من عدة مداخل، وحدوث عمليات قتل عشوائية تقوم بها ميليشيات النظامquot;.

واشار الى quot;انتشار الجثث وعدم تمكن الأهالي من دفنها أو الوصول الى المشافي بسبب القصف وعمليات القنصquot;.

وجاء في البيان ان المجلس الوطني السوري quot;يعلن للرأي العام العربي والعالمي حمص مدينة منكوبةquot; داعيا الى quot;توفير الحماية الدوليةquot; للمدنيين.

وطالب البيان الامم المتحدة وجامعة الدولة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي وكافة الهيئات الدولية المعنية بحقوق الانسان بquot;اعلان حمص مدينة منكوبة انسانيا واغاثيا وتطبيق التشريعات الدولية الخاصة بتقديم العون الطبي والاغاثيquot;.

كما دعا البيان الى quot;توفير الحماية الدولية المطلوبة للمدنيين وتامين انتقالهم بعيدا عن المناطق التي تتعرض للقصف والتدميرquot; مشددا على وجوب quot;التحرك على المستوى الدولي لوقف المجزرة التي ينفذها النظامquot;.

وطالب البيان بquot;ارسال مراقبين عرب ودوليين بصفة فورية الى مدينة حمص .. لمنع النظام من الاستمرار في ارتكاب مجازره الوحشيةquot;.

كذلك دعا المجلس في بيان اخر جامعة الدول العربية ولجنة المتابعة الوزارية بشان سوريا الى quot;التدخل الفوري لدى النظام السوري لوقف هجومه الوحشي على مدينة حمص والذي بدأ ليل الاحد الاثنين باستخدام قصف بري وجويquot;.

واضاف البيان ان بسمة القضماني المتحدثة باسم المجلس وجهت quot;مناشدة عاجلةquot; الى الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ورئيس لجنة المتابعة الوزراية وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني quot;للاتصال بمسؤولي النظام وعلى راسهم بشار الاسد والطلب منه وقف عدوانه الدموي على مدينة حمص وفك الحصار عنهاquot;.

من جهتها طالبت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان الاحد الجمعة العربية ودول المؤتمر الاسلامي وكافة المنظمات الحقوقية والانسانية باعلان حمص quot;مدينة منكوبةquot; مؤكدة quot;تصاعد شدة الحملة واتساع طيف الاسلحة المستخدمة في قصف بيوت المدنيين العزلquot; في المدينة بعد اعلان دمشق قبول المبادرة العربية لتسوية الازمة في سوريا.

وحذرت الهيئة في بيان ورد وكالة فرانس برس الاحد من ان نظام بشار الاسد quot;ينوي ارتكاب مجزرة كبيرة في مدينة حمص بهدف احداث صدمةquot; مشيرة الى ان قوات النظام quot;شنت منذ قرابة الشهر حملة عسكرية متواصلة طالت معظم احياء مدينة حمص وبشكل خاص حي بابا عمروquot;.

وندد البيان بquot;الصمت القاتلquot; الذي قابلت به الجامعة العربية استمرار اعمال العنف بعد قبول دمشق بالمبادرة العربية.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد ان الجيش السوري دخل الاثنين حي بابا عمرو في مدينة حمص (وسط) التي تتعرض لقصف وحصار منذ خمسة ايام من قبل الجيش.

وقال المرصد ان quot;القوات المسلحة دخلت بابا عمرو بعد مواجهات بين الجيش وعناصر يشتبه في انهم منشقون فجرا وخلال الليل (...) ثم بدأت بهدم المتاجرquot; في الحي.

وفي اماكن اخرى في حمص قتل مدني برصاص قوات الامن في حي دير بعلبة.

وبحسب المرصد فان الاشتباكات العنيفة بالمدفعية الثقيلة التي اندلت بين جنود وعناصر يشتبه انهم منشقون في حمص اوقعت quot;عشرات القتلى والجرحى من الجانبينquot;.

وقال المرصد ان السكان شاهدوا شاحنة quot;مكدسة بالجثثquot;.

وكان المجلس الوطني السوري الذي يجمع غالبية تيارات المعارضة دعا الاثنين الى اعلان حمص quot;مدينة منكوبةquot; مطالبا بتوفير quot;الحماية الدوليةquot; لسكانها، وذلك في بيان ورد وكالة فرانس برس.

وجاء في البيان الصادر عن المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري انه quot;لليوم الخامس على التوالي يفرض النظام السوري حصارا وحشيا على مدينة حمصquot; مؤكدا quot;استخدام النظام للمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والطيران الحربي في قصف الأحياء السكنية المأهولةquot;.

وجاء في البيان ان المجلس الوطني السوري quot;يعلن للرأي العام العربي والعالمي حمص مدينة منكوبةquot; داعيا الى quot;توفير الحماية الدوليةquot; للمدنيين.

وطالب البيان الامم المتحدة وجامعة الدولة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي وكافة الهيئات الدولية المعنية بحقوق الانسان بquot;اعلان حمص مدينة منكوبة انسانيا واغاثيا وتطبيق التشريعات الدولية الخاصة بتقديم العون الطبي والاغاثيquot;.