نيقوسيا: اعلنت منظمة حقوقية ان quot;اشتباكات عنيفة جداquot; اندلعت ليل الاحد الاثنين في حمص بوسط سوريا بين الجيش وجنود انشقوا عنه، مؤكدة ان المعارك تجري quot;بكافة انواع الاسلحة الثقيلة والخفيفةquot; وقد اسفرت عن quot;سقوط العشرات من الطرفين بين قتيل وجريحquot;.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه ان quot;اشتباكات عنيفة جدا بكافة انواع الاسلحة الثقيلة والخفيفة تدور الان بين الجيش النظامي السوري ومجموعة انشقت عنه في حي بابا عمروquot; في حمص.

واضاف المرصد ان لديه quot;معلومات عن سقوط العشرات من الطرفين بين قتيل وجريحquot;.

كما اكد المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له نقلا عن ناشطين ميدانيين سماع اصوات اطلاق نار كثيف ودوي انفجارات في العديد من احياء حمص.

وقال quot;تسمع اصوات اطلاق رصاص كثيف وانفجارات في حي باب السباع، كما دوت انفجارات في حي باب الدريب، اضافة الى اصوات اطلاق رصاص كثيف في احياء كرم الزيتون وجب الجندلي والبياضة، في حين شهد حي الغوطة انتشارا امنيا كثيفاquot;.

وفجر الاثنين اعلن المرصد ان quot;اطلاق رصاص كثيفا يسمع الان في حي التوزيع الاجباري الذي تعرض مساء الاحد لقصف عنيف بالرشاشات الثقيلة وسمعت فيه اصوات اكثر من 40 انفجارا هزت الحيquot;.

واوضح المرصد انه quot;لم ترد انباء عن سقوط شهداء في الحي حتى هذه اللحظةquot;.

واضاف انه في حي دير بعلبة سمع ايضا صوت quot;اطلاق رصاص كثيف بالتزامن مع دخول اليات مدرعة اليه وتمركزها جنوبهquot;.

والاحد في اول ايام عيد الاضحى قتل 16 مدنيا برصاص قوات الامن السورية في حمص، ثالث اكبر مدينة في سوريا، وخصوصا في حي بابا عمرو حيث تتواصل العمليات العسكرية منذ ايام، كما اعلن المرصد.

وفي اللاذقية اكد المرصد نقلا عن ناشطين ان اربعة انفجارات هزت ليل الاحد الاثنين شارع ميسلون في اللاذقية، المدينة الساحلية في غرب سوريا، من دون ان يوضح طبيعة هذه الانفجارات.

وفي مدينة خان شيخون في محافظة ادلب (شمال) افاد ناشطون عن سماع اطلاق رصاص كثيف بعيد منتصف الليل، بحسب المرصد.

ولم تتراجع اعمال القمع في سوريا التي خلفت اكثر من ثلاثة الاف قتيل منذ منتصف اذار/مارس وفق الامم المتحدة، وذلك رغم قرار نظام الرئيس بشار الاسد الموافقة على خطة للجامعة العربية لتجاوز الازمة.