تظاهرة ضد بشار الأسد في الحولة قرب حمص

بدأت قوات الأمن السورية عملية واسعة في حماه بعد أسابيع من المواجهات في حمص، حيث أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان حصول اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي السوري ومنشقين قرب مجمع الأسد الطبي وجنوب الملعب والحاضر والمزارب في حماه.


دمشق: بعد العملية العسكرية الواسعة في حمص، بدأت عملية جديدة في حماه، حيث دخلت دبابات الجيش أمس إلى المدينة من مداخلها الأربعة، وسمعت أصوات انفجارات وإطلاق نار في وسط المدينة، وفي قرب المجمع الطبي وفي شارع الدباغة، وتم وضع حواجز عسكرية ونشر للقناصة في محيط ساحة العاصي.

في هذه الأثناء، أعلن المجلس الوطني السوري أنه سيقوم بتحرك واسع وإرسال وفود إلى عدد من الدول العربية، بهدف حثّ هذه الدول على اتخاذ موقف جدي وفاعل ضد النظام السوري وتجميد عضويتها في الجامعة.

وقال المجلس الوطني السوري في بيان إنه quot;بدأ تحركًا سياسيًا واسعًا بهدف حثّ الدول الأعضاء في الجامعة العربية على اتخاذ موقف جدي وفاعل ضد النظام السوري بما يتناسب مع التطور الخطر للأوضاع داخل سوريا، وخاصة في مدينة حمصquot; التي تحاصرها القوات السورية.

وأوضح أن خطة تحركه quot;تشمل القيام بزيارات مستعجلة إلى كل من الجزائر والسودان وسلطنة عمان وقطر والاتصال بعدد من وزراء الخارجية العرب، من ضمنهم وزراء خارجية السعودية والعراق والأردن والإمارات وليبيا والكويت، لإطلاعهم على الجرائم المروّعة التي يرتكبها النظام في حمص وعدد من المناطق التي تتعرض لاجتياحات عسكرية واسعة النطاقquot;.

من جهة أخرى، قال المجلس في البيان نفسه إن وفدًا من مكتبه التنفيذي سيزور الجامعة العربية قبل اجتماعها الوزاري المقرر السبت لنقل quot;مطالب الشعب السوريquot;. وعدد البيان خمسة مطالب، بينها quot;تجميد عضوية النظام السوري في الجامعة العربيةquot; وquot;فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية من قبل الدول الأعضاء على النظام السوريquot; وquot;نقل ملف انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الإبادة إلى محكمة الجنايات الدوليةquot;.

وفي جنيف، أعلنت المتحدثة باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للامم المتحدة رافينا شامداساني في مؤتمر صحافي أن quot;القمع الوحشي للمتظاهرين في سوريا أودى بحياة أكثر من 3500 شخص حتى الآنquot;.

واضافت ان quot;اكثر من ستين شخصا قتلوا من قبل العسكريين وقوات الأمن، بينهم 19 الأحد في أول أيام عيد الأضحىquot; منذ قبول دمشق في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر خطة عربية يفترض أن تنهي العنف. وتابعت إن quot;الحكومة السورية أعلنت الافراج عن 550 شخصًا السبت بمناسبة العيد، لكن عشرات الآلاف ما زالوا معتقلين وعشرات الأشخاص يتم توقيفهم كل يومquot;.

في الوقت نفسه، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 20 شخصًا في أعمال العنف، بينهم ثمانية من عناصر الجيش والأمن. وقال المرصد في بيان إن quot;ثمانية من عناصر الجيش والأمن السوري قتلوا إثر كمين نصبه لهم مسلحون، يعتقد أنهم منشقون جنوب مدينة معرة النعمانquot; في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا.

وفي المحافظة نفسها، قتل أربعة مدنيين برصاص قوات الأمن، بحسب المصدر نفسه. وقال المرصد في بيان quot;قتل مواطنان، واصيب سبعة بجروح اثر اطلاق الرصاص من ناقلات جند مدرعة على مواطنيين في مدينة سراقبquot;.

وتابع quot;قتل شاب من قرية في ريف مدينة أريحا خلال إطلاق رصاص من قبل قوات الأمن في اريحاquot; في محافظة إدلب، مضيفًا أنه في مدينة إدلب quot;استشهد مواطن متاثرًا بجروح أصيب بها فجر الثلاثاء برصاص حاجز أمنيquot;.

أما في حمص، حيث تدور أعنف المواجهات بين الجيش السوري ومنشقين عنه، وحيث تشنّ القوات السورية منذ أسابيع عملية عسكرية واسعة النطاق، وخصوصًا في حي بابا عمرو، قتل الثلاثاء خمسة أشخاص، يضاف إليهم ثلاثة توفوا متأثرين بجروح أصيبوا بها خلال الايام الماضية.

وقال المرصد quot;ارتفع الى ثمانية عدد القتلى المدنيين في مدينة حمص، الذين انضموا الثلاثاء الى قافلة شهداء الثورة السورية، ثلاثة منهم قتلوا بإطلاق رصاص اليوم من قبل القوات السورية والشبيحة، بينهم طفلة واثنان قتلا تحت التعذيب، وثلاثة متأثرين بجروح أصيبوا بها خلال الأيام الماضية، بينهم طفلquot;.

واكد المرصد انه quot;وثق بالأسماء سقوط 48 قتيلاً في حي بابا عمرو والمناطق المحيطة به خلال الأيام العشرةالماضية، كما وردت أنباء مؤكدة إلى المرصد عن وجود 27 جثة لشهداء من حي بابا عمرو والمناطق المحيط به في عدد من مشافي حمص لم يتمكن المرصد من توثيق اسمائهمquot;.

وأوضح المرصد أن quot;الجنود يدخلون إلى البيوت لاعتقال أشخاص تبحث عنهمquot; أجهزة الأمن في حي بابا عمرو. وفي حماه (وسط) quot;قتل ثلاثة أشخاص مساء الثلاثاء إثر إطلاق رصاص من قبل قوات سورية في طريق حلب وحي المناخquot;، كما أعلن المرصد.

وكان المرصد أكد حصول quot;اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي السوري ومنشقين قرب مجمع الأسد الطبي وجنوب الملعب والحاضر والمزاربquot; في حماه. وفي دير الزور (شرق) quot;أصيب خمسة أشخاص بجروح، بعضهم في حالة حرجة إثر اطلاق رصاص من قبل قوات الأمن لتفريق مظاهرة حاشدة خرجت مساء الثلاثاء من مسجد الحسين في الحميدية، واعتقلت سبعة متظاهرين على الأقل وتنفذ قوات الأمن الآن حملة مداهمات واعتقالات في الحيquot;.

وكانت المعارضة السورية دعت الاثنين إلى توفير quot;حماية دوليةquot; للمدنيين من القمع الدموي المتزايد من قبل النظام السوري، الذي اتهم الولايات المتحدة بالضلوع في quot;الأحداث الدمويةquot; في سوريا. من جهته، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل تسعة مدنيين الاثنين في سوريا برصاص قوات الأمن في محافظات حمص وحماه وإدلب (شمال).

وعلى الرغم من عمليات القمع، جرت تظاهرات تطالب بإسقاط النظام في عدد من المناطق السورية، وخصوصًا في إدلب (شمال غرب) وحمص وحماه (وسط) ودرعا (جنوب) ودمشق، كما قال المرصد.