قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الجامعة العربية: دمشق لا تنفذ الاتفاق والسبت اجتماع للوزراء

نيقوسيا: دعا المجلس الوطني السوري الذي يجمع غالبية تيارات المعارضة الاثنين الى اعلان حمص quot;مدينة منكوبةquot; مطالبا بتوفير quot;الحماية الدوليةquot; لسكانها، وذلك في بيان ورد وكالة فرانس برس.

وجاء في البيان الصادر عن المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري انه quot;لليوم الخامس على التوالي يفرض النظام السوري حصارا وحشيا على مدينة حمصquot; مؤكدا quot;استخدام النظام للمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والطيران الحربي في قصف الأحياء السكنية المأهولةquot;.

وافاد البيان عن معلومات quot;تؤكد قيام النظام بشن هجوم واسع النطاق ليلة الأحد الاثنين على أحياء حمص من عدة مداخل، وحدوث عمليات قتل عشوائية تقوم بها ميليشيات النظامquot;.

واشار الى quot;انتشار الجثث وعدم تمكن الأهالي من دفنها أو الوصول الى المشافي بسبب القصف وعمليات القنصquot;.

وجاء في البيان ان المجلس الوطني السوري quot;يعلن للرأي العام العربي والعالمي حمص مدينة منكوبةquot; داعيا الى quot;توفير الحماية الدوليةquot; للمدنيين.

وطالب البيان الامم المتحدة وجامعة الدولة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي وكافة الهيئات الدولية المعنية بحقوق الانسان بquot;اعلان حمص مدينة منكوبة انسانيا واغاثيا وتطبيق التشريعات الدولية الخاصة بتقديم العون الطبي والاغاثيquot;.

كما دعا البيان الى quot;توفير الحماية الدولية المطلوبة للمدنيين وتامين انتقالهم بعيدا عن المناطق التي تتعرض للقصف والتدميرquot; مشددا على وجوب quot;التحرك على المستوى الدولي لوقف المجزرة التي ينفذها النظامquot;.

وطالب البيان بquot;ارسال مراقبين عرب ودوليين بصفة فورية الى مدينة حمص .. لمنع النظام من الاستمرار في ارتكاب مجازره الوحشيةquot;.

كذلك دعا المجلس في بيان اخر جامعة الدول العربية ولجنة المتابعة الوزارية بشان سوريا الى quot;التدخل الفوري لدى النظام السوري لوقف هجومه الوحشي على مدينة حمص والذي بدأ ليل الاحد الاثنين باستخدام قصف بري وجويquot;.

واضاف البيان ان بسمة القضماني المتحدثة باسم المجلس وجهت quot;مناشدة عاجلةquot; الى الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ورئيس لجنة المتابعة الوزراية وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني quot;للاتصال بمسؤولي النظام وعلى راسهم بشار الاسد والطلب منه وقف عدوانه الدموي على مدينة حمص وفك الحصار عنهاquot;.

من جهتها طالبت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان الاحد الجمعة العربية ودول المؤتمر الاسلامي وكافة المنظمات الحقوقية والانسانية باعلان حمص quot;مدينة منكوبةquot; مؤكدة quot;تصاعد شدة الحملة واتساع طيف الاسلحة المستخدمة في قصف بيوت المدنيين العزلquot; في المدينة بعد اعلان دمشق قبول المبادرة العربية لتسوية الازمة في سوريا.

وحذرت الهيئة في بيان ورد وكالة فرانس برس الاحد من ان نظام بشار الاسد quot;ينوي ارتكاب مجزرة كبيرة في مدينة حمص بهدف احداث صدمةquot; مشيرة الى ان قوات النظام quot;شنت منذ قرابة الشهر حملة عسكرية متواصلة طالت معظم احياء مدينة حمص وبشكل خاص حي بابا عمروquot;.

وندد البيان بquot;الصمت القاتلquot; الذي قابلت به الجامعة العربية استمرار اعمال العنف بعد قبول دمشق بالمبادرة العربية.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اعلن في وقت سابق في بيان ان quot;اشتباكات عنيفة جداquot; اندلعت ليل الاحد الاثنين في حمص بوسط سوريا بين الجيش وجنود انشقوا عنه، مؤكدا ان المعارك تجري quot;بكافة انواع الاسلحة الثقيلة والخفيفةquot; وقد اسفرت عن quot;سقوط العشرات من الطرفين بين قتيل وجريحquot;.

كما اكد المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له نقلا عن ناشطين ميدانيين سماع اصوات اطلاق نار كثيف ودوي انفجارات في العديد من احياء حمص.

وكان النظام السوري وافق الاربعاء على خطة عربية للخروج من الازمة تنص على وقف تام لاعمال العنف والافراج عن جميع الذين اعتقلوا على خلفية الحركة الاحتجاجية وسحب الجيش من المدن والسماح بدخول مراقبين وصحافيين دوليين تمهيدا لعقد مؤتمر حوار وطني بينه وبين كافة اطياف المعارضة السورية.

لكن العمليات الامنية لم تتوقف واوقعت قرابة ستين قتيلا منذ ذلك الوقت.