الملك عبدالله الثاني

قدم رئيس الوزراء الأردني فايز الطراونة استقالته كإجراء معتاد بعد حلّ مجلس النواب يوم الخميس. وكلف العاهل الأردني عبدالله النسور الذي شغل مناصب عدة تشكيل حكومة جديدة.


عمّان: كلف العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاربعاء عبد الله النسور تشكيل الحكومة الاردنية الجديدة خلفا لفايز الطراونة الذي قدم استقالته، على ما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني. وقال البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;الملك عبد الله الثاني كلف عبدالله النسور تشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة فايز الطراونة التي قدمت استقالتها للملك اليومquot; الاربعاء.

واوضح البيان ان quot;تقديم الطراونة استقالة حكومته للملك (تأتي) تماشيا مع التعديلات الدستورية الاخيرة التي نجمت عن خارطة الاصلاح السياسي، والتي تستوجب استقالة الحكومة بعد حل مجلس النوابquot;.

وعبد الله النسور (73 عاما) من مواليد مدينة السلط (30 كلم شمال غرب عمان). وهو يحمل دكتوراه في التخطيط من جامعة السوروبون في باريس وماجستير في ادارة المؤسسات من جامعة ميشيغن في الولايات المتحدة.

وكان النسور شغل مناصب عدة منها نائب رئيس وزراء 1998، وتولى حقائب وزارية بينها الخارجية 1989 والتخطيط 1984 والاعلام 1998 كما انه نائب سابق في مجلس النواب وعضو سابق في مجلس الاعيان.

وجاءت استقالة الحكومة تمهيدا لإجراء انتخابات نيابية وكإجراء معتاد بعد حلّ مجلس النواب الاردني الخميس. ووفقا للمادة 74 من الدستور الاردني، على الحكومة الاستقالة خلال أسبوع من صدور الارادة الملكية بحل مجلس النواب ما يعني وجوب استقالة الحكومة قبل يوم غد الخميس.

واصدر العاهل الاردني الخميس الماضي ارادة ملكية بحل البرلمان والدعوة لاجراء انتخابات نيابية مبكرة يؤمل ان تنظم قبيل نهاية العام الحالي او مطلع العام المقبل.

كما عين الملك السبت بموجب ارادة ملكية رئيس واعضاء المحكمة الدستورية لتكون quot;المرجع الوحيد لتفسير نصوص الدستورquot; في البلاد. وسبق ذلك تعيين رئيس واعضاء الهيئة المستقلة للانتخابات برئاسة وزير الخارجية الاسبق عبد الاله الخطيب.