عمان: قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الخميس ان عدد اللاجئين السوريين المسجلين لديها في الاردن بلغ 12 الفا و500 لاجىء مرجحة ارتفاع هذا العدد. وقالت المفوضية في تقرير نشر على موقعها الالكتروني ان quot;حوالى 12500 سوري سجلوا لدى المفوضية حتى منتصف نيسان/ابريل 2012quot;، مضيفة انه quot;من المتوقع ان تزيد هذه النسبةquot;.

واشارت الى ان quot;الحكومة الاردنية والمفوضية تعتقدان ان هناك عشرات الآلاف من السوريين من الفئات الأكثر ضعفا في المملكةquot;. واضافت ان quot;العديد من اللاجئين وصلوا بموارد مالية محدودة لتغطية الاحتياجات الاساسية، اما اولئك الذين تمكنوا في البداية من الاعتماد على مدخراتهم او دعم تلقوه من عائلات مضيفة فهم الآن بحاجة للمساعدة على نحو متزايدquot;.

وقدرت المفوضية عدد اللاجئين المسجلين لديها ممن فروا من سوريا هربا من العنف منذ بداية الأزمة الى الأردن ولبنان وتركيا والعراق باكثر من 55 الفا حتى منتصف نيسان/ابريل الحالي quot;ما يضع عبئا متزايدا على الحكومات والمجتمعاتquot;.

ويقول الاردن ان حوالى مئة الف سوري دخلوا المملكة منذ اندلاع الاحداث في سوريا منتصف آذار/مارس من العام الماضي، ومعظم هؤلاء يقيمون مع اقاربهم في مدينتي المفرق والرمثا شمال المملكة.

واسفرت اعمال العنف في سوريا منذ اندلاع حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد العام الماضي عن مقتل اكثر من 11 الف شخص، وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان، فيما قدرت الامم المتحدة عدد القتلى باكثر من 9 آلاف قتيل.

وكانت الأمم المتحدة اصدرت نداءا في آذار/مارس 2012 بقيمة 84 مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين، محددة quot;خطة استجابة اقليمية للاحتياجات الحالية والمستقبلية لما يقرب 100 الف لاجىء سوري على مدى ستة اشهرquot;.