ستراسبورغ: حث العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاربعاء على العمل لابرام اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين، محذرا من مخاطر استمرار الصراع. وقال الملك عبد الله في خطاب القاه امام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ quot;لا بد من تحقيق السلام ان اردنا للمنطقة ان تزدهر وتنعم بالأمن، اذ ليس بوسعنا ان نخلق جيلا آخر في وضع الانتظار للدولة الفلسطينيةquot;.

واضاف ان quot;التغيرات في العالم العربي تقول للشعب الاسرائيلي ان المفاوضات لا يمكنها الانتظار، ليس هناك وقت للانتظارquot;. واكد الملك عبد الله ان quot;الربيع العربي قام في اساسه على المطالبة باحترام البشر. وليس هناك من اهانة اشد من الاحتلال الإسرائيليquot; للاراضي الفلسطينية.

وحذر من انه quot;كلما طالت معاناة الشعب الفلسطيني، وكلما استمر الاستيطان، ازدادت الإحباطات والمخاطر وما لا نعلم من تهديداتquot;. مؤكدا انه quot;لو تخطينا الى مرحلة لا يعود فيها حل الدولتين ممكنا، فان اسرائيل ستكون ابعد عن الأمن من اي وقت مضى، وسوف يحتاج السلام الى عقود، بل اجيال، ليمسك بالمبادرة من جديدquot;.

ورأى العاهل الاردني ان quot;مبادرة السلام العربية قائمة على الحل الوحيد الممكن، وهو حل دولتين تعيشان جنبا الى جنب بكرامة وقدرة على تقرير المصيرquot;. واضاف ان ذلك يتضمن quot;دولة فلسطينية ذات سيادة ومستقلة وقابلة للحياة ضمن حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وضمانات وافية بسلام وامن كامل لإسرائيلquot; بما يتفق مع المبادرة العربية المطروحة عام 2002.

ومحادثات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل متعثرة منذ ايلول/سبتمبر 2010 الا ان لقاءات استكشافية عقدت في كانون تاثاني/يناير الماضي في عمان برعاية الاردن واللجنة الرباعية الدولية ولكنها انتهت دون الاتفاق على العودة للمحادثات. وتقول اسرائيل بانها تريد العودة للمفاوضات دون شروط مسبقة الا ان الفلسطينيين يصرون على انهم لن يعودوا اليها دون تجميد الاستيطان وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967.