عمان: اعلن مسؤول في الديوان الملكي الاردني ان الملك عبد الله الثاني امر الاحد بالافراج عن 19 ناشطا معتقلا من مؤيدي الاصلاحات والملاحقين بتهمة اهانة العاهل الاردني.

واوضح المسؤول لفرانس برس quot;اوعز الملك عبدالله الثاني اليوم (الاحد) للحكومة باتخاذ جميع الاجراءات اللازمة وبالسرعة الممكنة للافراج عن جميع الموقوفين من ابناء محافظة الطفيلة (جنوب) وغيرها وفقا للاطر القانونية المتبعة في هذا المجالquot;.

واضاف ان quot;القرار جاء بعد أن التقى الملك اليوم وفدا من وجهاء وعشائر الطفيلة بناء على طلب منهم. خلال اللقاء سأل الوفد الملك أن يفرج عن الموقوفين، وقد لبى الملك طلبهم.quot;

وقد اعتقل ستة ناشطين في منتصف اذار/مارس في الطفيلة وبعدهم اوقف 13 اخرون نهاية اذار/مارس اثر تجمع امام مكتب رئيس الوزراء في عمان للمطالبة بالافراج عن الستة الاوائل.

ودعت منظمات الدفاع عن حقوق الانسان والمعارضة الاسلامية السلطات الى الافراج عن الناشطين ال19 الذين كانوا بواجهون حكما بالسجن 15 عاما.

واقرت محكمة عسكرية في الثامن من اذار/مارس، بناء على عفو ملكي الافراج عن شاب في ال18 من العمر معتقل منذ شباط/فبراير لانه احرق صورة الملك.

وتقام تظاهرات في الاردن من حين لاخر منذ كانون الثاني/يناير 2011 للمطالبة باصلاحات سياسية واقتصادية عميقة واجراءات ضد الفساد.