عمان: قالت السفارة الفرنسية في عمان الجمعة ان فرنسا تدرس امكانية تقديم دعم للسوريين الذين لجأوا الى الاردن بينما يستمر تدفق السوريين الى المملكة هربا من العنف في بلدهم.

وقالت السفارة في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه ان ايريك شوفالييه، سفير فرنسا في سوريا يزور الاردن حاليا والتقى الجمعة في الرمثا (شمال المملكة) quot;سوريين اضطروا لترك بلدهم، ليعبر لهم عن تكافل فرنسا معهمquot;.

واضاف البيان ان quot;الزيارة هدفت لدراسة امكانية تقديم الدعم للشعب السوري الموجود على الأراضي الأردنية بسبب الأوضاع في سورياquot;.

واشار الى لقاء شوفالييه مسؤولين اردنيين وممثلي مؤسسات تابعة للامم المتحدة ومنظمات غير حكومية.

من جانبها، قالت جمعية الكتاب والسنة الأردنية التي تقدم خدمات اغاثة ان حوالى 2500 سوري لجأوا الى المملكة خلال الاسبوع الماضي بطرق غير شرعية.

وقال الشيخ زايد حماد رئيس الجمعية لوكالة فرانس برس ان quot;حوالى 2500 سوري دخلوا الى الاردن بطريقة غير رسمية عبر السياج الحدودي خلال الاسبوع الماضي بينهم منشقون عن الجيش السوريquot;.

واضاف ان quot;احصائية اجرتها الجمعية مؤخرا اشارت الى وجود 4500 عائلة مسجلة مع الجمعية او ما مجموعه 25 الف لاجىء سوري يتلقون مساعدات منهاquot;.

ويقول الاردن ان حوالى 100 الف سوري دخلوا المملكة منذ اندلاع الاحداث في سوريا منتصف آذار/مارس من العام الماضي، ومعظم هؤلاء يقيمون مع اقاربهم في مدينتي المفرق والرمثا شمال المملكة.

ومنذ عام ونيف يقمع نظام الرئيس السوري بشار الاسد بعنف انتفاضة شعبية غير مسبوقة ما ادى الى سقوط اكثر من عشرة الاف قتيل حسب المرصد السوري لحقوق الانسان ودفع بعشرات الاف السوريين الى النزوح خصوصا الى البلدان المجاورة.