عمان: حصد مرشحو الاتجاه الاسلامي غالبية مقاعد اول مجلس لنقابة المعلمين في تاريخ الاردن، وفقا للنتائج الرسمية للانتخابات التي نشرت السبت.

وفاز المرشح المستقل مصطفى الرواشدة بمنصب نقيب المعلمين بعد حصوله على 259 صوت من اصل 283، فيما حصدت كتلة quot;المعلم النقابيquot; الاسلامية باقي مقاعد المجلس الاربعة عشر ومن ضمنها مقعد نائب النقيب.

وقال الرواشدة لوكالة فرانس برس quot;هذه اول انتخابات في تاريخ الاردن لنقابة المعلمين وقد جرت امس الجمعة باجواء ديموقراطية وكان يوما تاريخياquot;.

واضاف، تعليقا على حصول الاتجاه الاسلامي على غالبية المقاعد، ان quot;النقابة يحكمها قانون وانظمة، وجميع اعضائها بغض النظر من اي تيار او اتجاه كانوا سيعملون تحت مظلة النقابة للاهتمام بالتعليم والمعلمquot;.

واشار الرواشدة الى ان quot;هذه المرحلة هي مرحلة اعداد وتجهيز وتتطلب جملة من التشريعات والقوانين والأنظمة للسير بالنقابة والتعليم والمعلم نحو الأفضلquot;.

وكان المجلس العالي لتفسير الدستور في الاردن وافق في آذار/مارس العام الماضي على اصدار قانون يسمح بإنشاء نقابة للمعلمين بعد اضراب مفتوح لنحو سبعين الف معلم للمطالبة بنقابة ادى الى شلل الدراسة في عدد من محافظات المملكة.

ونفذ المعلمون في شباط/فبراير الماضي اضرابا آخر احتجاجا على تخفيض الحكومة لعلاوة المهنة استمر نحو اسبوع قبل ان تعليقه اثر اتفاق مع الحكومة على رفعها.

وبلغ عدد المعلمين المشاركين في ذلك الاضراب حوالى 90 الف معلم من اصل 120 الفا.

وفي المملكة حوالى 3370 مدرسة حكومية فيما يبلغ عدد الطلبة 1,6 مليون طالب وطالبة.