صوفيا:وقعت بلغاريا والولايات المتحدة الاربعاء اتفاقا يهدف الى تحسين تبادل البيانات والمعلومات الضرورية لمكافحة quot;الارهابquot; والجريمة المنظمةquot;، وذلك بعد ثلاثة اشهر من هجوم انتحاري استهدف سياحا اسرائيليين.

وقال وزير الداخلية البلغاري تسفيتان تسفيتانوف بعد توقيع اتفاق مع وزيرة الامن القومي الاميركي جانيت نابوليتانو في صوفيا ان quot;الاتفاق يسمح بتبادل واسع للمعلومات حول بيانات الحمض النووي الريبي (دي ان ايه) والبصمات للمساعدة في المكافحة المشتركة للجريمة المنظمة العابرة للحدود والارهابquot;.

وقالت نابوليتانو ان الاتفاق سيمكن اجهزة تطبيق القانون في الولايات المتحدة وبلغاريا من quot;منع دخول المجرمين والارهابيين الى بلدينا عن طريق تبادل المعلومات عنهم قبل وصولهم الى هناquot;.

واضافت ان ذلك سيحول دون فرار المجرمين من وجه العدالة من بلد الى آخر.

واكدت الوزيرة الاميركية على اهمية تحسين امن الحدود في دعم السفر والتجارة بين بلغاريا، العضو في الاتحاد الاوروبي، والولايات المتحدة، مشيرة الى اهمية الاتفاق لجهود بلغاريا للانضمام الى برنامج الولايات المتحدة للسفر اليها دون تأشيرة.

وكان تفجير انتحاري استهدف حافلة في مطار بورغاس في 18 تموز/يوليو ادى الى مقتل خمسة اسرائيليين وسائقهم البلغاري واصابة اكثر من 30 سائحا آخرين.

ولم يتمكن المحققون في بلغاريا من تحديد هوية المفجر الانتحاري بعد او التعرف على من ساعدوه. كما لم تعلن اية جهة مسؤوليتها عن الهجوم، الا ان اسرائيل تتهم ايران وحليفها حزب الله اللبناني. الا ان طهران نفت تورطها في الحادث.