طرابلس: هزت معارك عنيفة الاربعاء مدينة بني وليد التي كانت احد آخر معاقل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، في حين تم رفع الحصار جزئيا على المدينة، بحسب ما افاد سكان.

وراجت اخبار متناقضة بشان عدد ضحايا هذه الصدامات بين مقاتلين من المدينة يتهمهم ثوار سابقون بانهم موالون للنظام السابق وعناصر مليشيات لثوار سابقين قدموا من مصراتة.

وقال مسؤول عسكري في بني وليد ان مقاتلا واحدا قتل في حين قال مسؤول محلي ان عدد القتلى في المعارك ستة.

واوضح سالم الواعر الذي يتزعم مجموعة هامة من مقاتلي بني وليد ان quot;شخصا قتل واصيب آخران بجروحquot; في معارك عنيفة بين رجاله وquot;مليشياتquot; قدمت من مدينة مصراتة. واضاف ان المعارك بدات في الصباح الباكر وانها تركزت في وادي مردوم الذي يقع على بعد عشرة كلم شرقي مدينة بني وليد.

في المقابل قال الممرض محمد علي انه جرت عمليات قصف عنيفة لاحياء سكنية خلفت خمسة قتلى بينهم ثلاثة اطفال.

وتعذر التأكد من حصيلة المعارك من جهة مستقلة.

وكان التوجس يسود مدينة بني وليد منذ عدة اسابيع اثر مقتل عمران بن شعبان (22 عاما) وهو ثائر سابق من مصراتة كان خطف وعذب في المدينة.

واجج هذا الحادث التوتر بين مدينتي بني وليد ومصراتة الجارتين اللدودتين.

وكان المؤتمر الوطني العام اعلى سلطة في البلاد طلب في 25 ايلول/سبتمبر الماضي من وزيري الدفاع والداخلية العثور على المسؤولين عن خطف بن شعبان quot;بالقوة اذا استلزم الامرquot;.

واستعاد الجيش مدعوما من مليشيات لثوار سابقين، السيطرة على مدينة بن وليد. وكانت جرت معارك في وادي مردوم في الاول من تشرين الاول/اكتوبر خلفت قتيلا.

وحذرت منظمة العفو الدولية الاسبوع الماضي من ان الجهود التي تبذل لتوقيف ملاحقين او الافراج عن رهائن في بني وليد آخذة في التحول الى حصار للمدينة.

تواجد القاعدة في ليبيا يتزايد

قال القائد السابق للفريق الامني الخاص في طرابلس في جلسة للكونغرس الاربعاء ان تواجد تنظيم القاعدة في ليبيا يتزايد كل يوم.

وقال الكولونيل اندرو وود في جلسة استماع خاصة بالهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي في 11 ايلول/سبتمبر ان quot;تواجد القاعدة يتزايد كل يوم. وهم بكل تاكيد اكثر منا ترسخا هناكquot;.

وكان وود يتحدث في جلسة استماع خاصة للكونغرس لمناقشة الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي في 11 ايلول/سبتمبر وسط اتهامات لادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما باخفاقات امنية.

وتقول الادارة الاميركية الان ان الهجوم الذي قتل فيه اربعة اميركيين من بينهم السفير كريس ستفينز، نفذته عناصر مرتبطة بالقاعدة، بعد ان قال مسؤولون في البداية ان الهجوم حدث بسبب احتجاج على فيلم اميركي مسيء للاسلام.

وذكر مسؤول اميركي انه يجري التحقيق حاليا فيما اذا كان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وراء هجوم بنغازي.