لاهاي: أكد كاتب المحكمة الجنائية الدولية أن نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي سيف الإسلام المطلوب لدى المحكمة لجرائم ضد الانسانية أعرب عن أمله في محاكمته في ليبيا.

وقال كاتب المحكمة في تقرير بتاريخ 5 اذار/مارس نشر الاربعاء إن القذافي quot;صرح -آمل بان تجري محاكمتي هنا في بلادي، سواء أعدموني أم لا-quot;، وذلك بالاستناد الى مقابلة جرت في 3 اذار/مارس مع سيف الاسلام في الزنتان على بعد 180 كلم جنوب طرابلس مكان احتجازه.

الا ان الكاتب اعلن انه شعر بان القذافي quot;كان يمثل دورا بسبب وجوده امام المدعي (الليبي)quot; اثناء اللقاء، مذكرا بان ليبيا تريد محاكمة القذافي بنفسها. واضاف المصدر ان ممثلا عن الكاتب وممثلا عن مكتب الدفاع في المحكمة الجنائية الدولية المكلف بشكل خاص ضمان حقوق الدفاع وممثلا عن النيابة العامة الليبية شاركوا في اللقاء.

واوقف سيف الاسلام البالغ 39 عاما في 19 تشرين الثاني/نوفمبر في جنوب ليبيا وسبق ان اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية اعتبار من 15 شباط/فبراير 2011 في اثناء قمع نظام والده الثورة الشعبية التي تحولت الى حرب اهلية.

واستأنفت الحكومة الليبية الثلاثاء قرارا للمحكمة يطلب منها تسليم سيف الاسلام quot;فوراquot;. ويتوقع ان ينقل الثوار الليبيون سيف الاسلام الى طرابلس في الايام المقبلة على ما اكد ممثل ليبيا لدى المحكمة الجنائية احمد جهاني الاحد.

ويفترض نقله الى سجن تاجوراء على بعد 22 كلم جنوب طرابلس بعد ان ينتهي بناؤه في غضون شهرين، على ما اكد الكاتب الاربعاء استنادا الى quot;معلومات واردةquot; من السلطات الليبية. في 5 نيسان/ابريل اكد كزافييه-جان كيتا من مكتب الدفاع في المحكمة الجنائية ان سيف الاسلام quot;تعرض للعنف الجسديquot; في اثناء اعتقاله كما quot;وضع في عزلة كاملةquot;، بعد ان قابله في 3 اذار/مارس.