عمان: اوعز العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء لرئيس الحكومة عبد الله النسور بquot;اتخاذ الاجراءات اللازمة للافراج عن موقوفي المسيراتquot;، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

وقال البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;الملك عبد الله اوعز لرئيس الوزراء عبد الله النسور اليوم الثلاثاء باتخاذ الحكومة الاجراءات اللازمة للافراج عن موقوفي المسيرات وذلك وفق للاطر القانونية المتبعةquot;.
ولم يعط البيان المزيد من التفاصيل.
وكانت منظمة العفو الدولية، التي تتخذ من لندن مقرا لها، حضت الاردن في الثاني عشر من الشهر الحالي على الافراج عن نشطاء مطالبين بالاصلاح، معتبرة ان توجيهات الملك لرئيس الحكومة الجديد باحترام حرية التعبير تتناقض مع الاجراءات العقابية ضد المتظاهرين السلميين.
واوضحت المنظمة ان عشرين معتقلا، هم نشطاء اعضاء في مجموعات مطالبة بالاصلاح على حد وصفها، اعتقلوا بين 15 تموز/يوليو والرابع تشرين اول/اكتوبر اما خلال او عقب مشاركتهم بتظاهرات سلمية مطالبة باصلاحات سياسية ودستورية ومكافحة الفساد.
وكان مدعي عام محكمة امن الدولة وجه للمعتقلين تهما شملت quot;التحريض على مناهضة نظام الحكمquot; وquot;اثارة النعرات الطائفيةquot; وquot;التجمهر غير المشروعquot;.
ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير 2011 تظاهرات ونشاطات احتجاجية سلمية تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية ومكافحة الفساد.