حذر رئيس الوزراء الاردني المكلف فايز الطراونة من ان المرحلة التي تمر بها البلاد حاليا هي مرحلة quot;دقيقة وحساسة وصعبةquot;.


عمان: اجرى رئيس الوزراء الاردني المكلف فايز الطراونة الاحد مشاورات لتشكيل حكومته التي اكد انها ستكون quot;انتقالية هدفها تعبيد طريق الاصلاحquot;، محذرا من ان المرحلة التي تمر بها البلاد حاليا هي مرحلة quot;دقيقة وحساسة وصعبةquot;.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن الطراونة قوله بعد لقائه الكتل البرلمانية في مجلس النواب ان quot;المرحلة التي يمر فيها الاردن في هذه الظروف هي مرحلة دقيقة وحساسة وصعبة، لكن تجاوزها ليس بالامر المستحيل كما يصور البعض وان الاردن سيبقى الحلقة الاقوى على الدوام وان الربيع الاردني سيبقى ربيعا اخضر ولن يكون ربيعا احمر ابداquot;.

واوضح ان حكومته quot;حكومة انتقالية هدفها تعبيد طريق الاصلاح وهذه المرحلة هدفها انجاز جملة القوانين الناظمة للاصلاح السياسي منها قانون الانتخاب وقانون المحكمة الدستورية وقانون الاحزابquot;.

وكان الطراونة بدأ السبت مشاوراته من اجل تشكيل الحكومة الاردنية الجديدة بعقد لقاءين منفصلين مع رئيسي مجلس النواب عبد الكريم الدغمي والاعيان طاهر المصري، وفق ما اكد مصدر رسمي اردني.

وكلف العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الخميس الطراونة تشكيل الحكومة الاردنية الجديدة خلفا لحكومة عون الخصاونة التي قدمت استقالتها.

وتولى الطراونة (63 عاما) رئاسة الوزراء في العامين 1998 و1999، وشهد عهده وفاة الملك الحسين بن طلال وانتقال السلطة للملك عبد الله الثاني بن الحسين. كما تولى الطراونة منصب رئيس الديوان الملكي ومناصب وزارية كالخارجية والصناعة والتجارة.

كذلك شغل الطراونة الحاصل على دكتوراه في علم الاقتصاد منصب عضو مجلس اعيان لدورات عدة اضافة الى مناصب اخرى.

ويأتي تكليف الطراونة بهذا المنصب بعد استقالة الخصاونة (62 عاما)، القاضي السابق في محكمة العدل الدولية، من منصبه بعد نحو ستة اشهر من تكليفه في بلد يشهد منذ كانون الثاني/يناير من العام الماضي تظاهرات واحتجاجات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية ومكافحة الفساد.