عون الخصاونة

عمان: كلف العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الخميس رئيس الوزراء الاسبق فايز الطراونة بتشكيل الحكومة الاردنية الجديدة، حسبما افاد مصدر اردني مسؤول لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان quot;الملك عبد الله كلف رئيس الوزراء الاسبق فايز الطراونة بتشكيل الحكومة الاردنية الجديدة خلفا لحكومة عون الخصاونة التي قدمت استقالتها الى جلالته في وقت سابق من هذا اليومquot;.

وتولى الطراونة (63 عاما) رئاسة الوزراء في الأعوام 1998 و 1999، وشهد عهده وفاة الملك الحسين بن طلال وانتقال السلطة للملك عبد الله الثاني بن الحسين. كما تولى الطراونة منصب رئيس الديوان الملكي ومناصب وزارية كالخارجية والصناعة والتجارة.

كذلك شغل الطراونة الحاصل على شهادة الدكتوراه في علم الاقتصاد منصب عضو مجلس اعيان ولعدة دورات ومناصب اخرى.

ويأتي تكليف الطراونة بهذا المنصب بعد استقالة رئيس الوزراء عون الخصاونة (62 عاما)، القاضي السابق في محكمة العدل الدولية، من منصبه بعد نحو ستة اشهر من تكليفه. ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير من العام الماضي تظاهرات واحتجاجات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية ومكافحة الفساد.

ودرس الخصاونة التاريخ والقانون في جامعة كامبريدج في بريطانيا، ثم عمل في السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية الاردنية عام 1975، قبل ان يتم تعيينه رئيسا للديوان الملكي الاردني بين عامي 1996 و1998 أبان حكم الملك الراحل الحسين بن طلال.

وانتخب عام 2000 قاضيا في محكمة العدل الدولية فيما انتخب عام 2006 نائبا لرئيس المحكمة وحتى عام 2009. ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير من العام الماضي تظاهرات واحتجاجات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية ومكافحة الفساد.

وكانت الاوساط السياسية وصفت تشكيل حكومة الخصاونة على أنها حكومة quot;الفرصة الاخيرةquot; لاعتماد اصلاحات توافقية، في وقت عبر الكثير من الاردنيين عن شكوكهم حيال فريقه الوزاري.