تونس: دعا زعيم تنظيم جهادي سلفي مقرب من تنظيم القاعدة، الثلاثاء التونسيين إلى quot;مجابهةquot; التيارات العلمانية quot;المرتبطة بأجندات غربيةquot;، وطالب بالافراج عن سلفيين اعتقلوا أثناء هجوم استهدف السفارة الاميركية في تونس منتصف أيلول/سبتمبر الماضي.

وقال سيف الله بن حسين زعيم تنظيم quot;ملتقى أنصار الشريعةquot; في تسجيل فيديو نشرته صفحات اسلامية على شبكات التواصل الاجتماعي quot;التيارات العلمانية المرتبطة بأجندات غربية تريد لك المذلة وربطك بالكفر (..) يجب عليك أيها الشعب أن تقصي هؤلاء الذين يحاربونك في قوتك وفي دينك (..) ان تقف يدا واحدة مع اخوانك في (تنظيم) انصار الشريعة لمجابهتهم ولدحرهم لأن لا يعودوا ابدا الى الحكم ولو على جثثناquot;.

وهاجم بن حسين المعروف في تونس باسم quot;أبو عياضquot; حزب quot;حركة نداء تونسquot; الذي يترأسه الوزير الاول السابق الباجي قايد السبسي، والاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر وأعرق نقابة عمال في تونس).
وقال مخاطبا الشعب quot;بدأت تكتشف ما هي حركة نداء تونس وهي داء على تونس، وبدات تكتشف خطط وألاعيب الاتحادquot;.

وتعتبر حركة النهضة الاسلامية الحاكمة وتيارات سلفية حزب quot;حركة نداء تونسquot; امتدادا لحزب quot;التجمعquot; الحاكم في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي قمع الاسلاميين. ويتهم موالون للحكومة الاتحاد العام التونسي للشغل بquot;الضغطquot; على الحكومة من خلال تنظيم الاضرابات العمالية.

وأبو عياض هارب من الشرطة التي تفتش عنه للاشتباه في تخطيطه لهجوم استهدف يوم 14 أيلول/سبتمبر السفارة الاميركية في العاصمة تونس. وهذه اول مرة يظهر فيها أبو عياض ليخاطب التونسيين عبر الانترنت، منذ اختفائه قبل أكثر من شهر.

وهاجم مئات من المتظاهرين، أغلبهم محسوب على التيار السلفي، السفارة احتجاجا على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة. وأسفر الهجوم عن مقتل اربعة سلفيين واصابة عشرات من عناصر الامن والمتظاهرين.

وأعلن قياديون في تيارات سلفية جهادية أن الشرطة اعتقلت إثر الهجوم نحو 800 سلفي بينهم القياديان في أنصار الشريعة quot;أبو أيوبquot; وحسن بريكquot;. وطالب أبو عياض الحكومة بquot;التعجيلquot; بإطلاق سراح السلفيين المعتقلين quot;حتى يشهدوا العيد (عيد الاضحى) مع أهاليهمquot;.

وندد بتلويح نور الدين البحيري وزير العدل والقيادي البارز في حركة النهضة بتطبيق قانون الارهاب على المعتقلين وقال quot;نسأل الله ان يطبق عليه احكامه ويرينا فيه يوما اسود ويجعله عبرة لمن يعتبرquot;. كما هاجم الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ووصفه بquot;الطاغوت المرتد الذي يتعالى بردته وكفره ويصرح على العلن بانه علماني واسلاميquot;.

وقال إن المرزوقي quot;بيدق يحركه الغرب كما شاءquot; وانه quot;ليس هو الذي يحكم (تونس، إنما) امريكا هي التي تحكمquot; وأن تنظيم انصار الشريعة لا يعترف به رئيسا لتونس. وأضاف أن الحكومة quot;ظالمةquot; لانها quot;آثرت ان ترتمي في أحضان الغرب الكافر وخاصة أمريكا وفرنسا من أجل ان تطبق أجنداتها، وأعرضت عن شرع اللهquot;.

وقال إن الحكومة quot;تدعي زورا وبهتانا انتماءها للاسلام، والاسلام منها براءquot;. واستدرك قائلا quot;لا يعني هذا اني اتكلم عن حركة النهضة (الاسلامية) انما اتكلم عن الحكومةquot;. وتشكل حركة النهضة ائتلافا حاكما مع حزبين علمانيين هما quot;التكتلquot; وquot;المؤتمرquot;.

وبحسب وسائل الاعلام التونسية فقد قاتل quot;أبو عياضquot; القوات الأميركية في أفغانستان مع تنظيم القاعدة حيث التقى في سنة 2000 في قندهار الزعيم الراحل للتنظيم أسامة بن لادن. واعتقل أبو عياض سنة 2003 في تركيا التي سلمته إلى السلطات التونسية التي قضت بسجنه لفترات وصلت الى 68 عاما بموجب قانون quot;مكافحة الارهابquot;، بحسب المصادر نفسها. وفي آذار/مارس 2012 تم الافراج عنه بموجب quot;عفو تشريعي عامquot; اصدرته السلطات بعد الاطاحة في 14 كانون الثاني/يناير بنظام بن علي.