عمان: وجه العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاربعاء الحكومة الاردنية الى اتخاذ quot;الاجراءات القانونية اللازمةquot; للافراج عن ستة محكومين من ابناء التيار السلفي على خلفية قضايا أمن دولة. وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان quot;الملك عبد الله وجه الحكومة لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة للافراج عن بعض المحكومينquot;.

وشمل العفو الخاص كل من مصطفى يوسف صيام ومحمد جميل عربيات المحكوم عليهما بالسجن المؤبد في قضية استهداف ضابط مخابرات سابق عام 2002. كما شمل العفو محمد عيسى دعمس المحكوم بالاشغال المؤقتة 15 سنة في قضية مقتل الدبلوماسي الامريكي لورنس فولي عام 2002.

اما المحكومين الثلاثة الاخرين: طارق عمر حسن زكارنة واحمد يوسف الريان ومجاهد نبيل ابو حارثية فكانت محكمة امن الدولة اصدرت في كانون الثاني/يناير الماضي حكما بسجنهم سنتين ونصف بعد اتهامهم بالتخطيط للخروج للجهاد في العراق وأفغانستان، وتجنيد عناصر، وتمويل الارهاب.

ورحب القيادي في التيار السلفي محمد الشلبي الملقب بابي سياف بتوجيهات الملك. وقال ابي سياف إن مجموع المعتقلين من ابناء التيار هو 50 شخصا وبعد الافراج عن هؤلاء الستة سيبقى هناك 44 معتقلاquot;، مشيرا الى ان quot;الحكومة وعدت بالافراج عن باقي المعتقلين على التواليquot;.