موسكو: تجري روسيا مفاوضات مع تركيا لاستعادة حمولة ضبطتها انقرة على متن طائرة سورية كانت تقوم برحلة بين موسكو ودمشق لكن لم يتخذ اي قرار ملموس في الوقت الراهن، على ما افاد الاربعاء نائب وزير الخارجية الروسي.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن غينادي غاتيلوف ان quot;الاتصالات متواصلة، وحسب علمي لم يتخذ اي قرار ملموسquot;. وكانت تركيا اعترضت في العاشر من تشرين الاول (اكتوبر) في اجواء انقرة طائرة من طراز ايرباص ايه-320 تابعة للخطوط الجوية السورية كانت تقوم برحلة بين موسكو ودمشق، وارغمتها على الهبوط على اراضيها وتفتيشها لاسباب امنية.

واثار الحادث تصعيدا في اللهجة بين انقرة من جهة وسوريا وروسيا، الحليفتان من زمن طويل، من جهة اخرى. واكدت السلطات التركية ان الطائرة كانت تنقل quot;عتادا حربياquot; الى نظام دمشق بينما قالت روسيا انها تجهيزات رادار quot;شرعيةquot;.

وبعد الجدل اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان وحده مجلس الامن الدولي يمكنه فرض قيود على موسكو في مجال تصدير الاسلحة. وتعارض روسيا التي تزود نظام دمشق بالاسلحة، عقوبات احادية الجانب ضد النظام السوري. من جانبها قطعت تركيا علاقاتها مع النظام السوري وانحازت الى المعارضة السورية التي تقاتل نظام الرئيس الاسد.