فيما رفعت حالة الإنذار عن أقدم محطة نووية في الولايات المتحدة الأميركية، وصل الرئيسي باراك أوباما إلى نيوجرزي التي تعد إحدى الولايات الأكثر تضررًا جراء ساندي لمعاينة الأضرار.


اتلانتك سيتي: وصل الرئيس الاميركي باراك أوباما الاربعاء الى نيوجرزي (شرق) احدى الولايات الأكثر تضررًا بالاعصار ساندي، من أجل معاينة الاضرار مع حاكم الولاية كريس كريستي.

وحطت الطائرة الرئاسية بعيد الساعة 13:00 (17:00 تغ) في اتلانتيك سيتي بعد رحلة قصيرة من واشنطن. ومن المقرر ان يمضي أوباما الذي علق حملته الانتخابية حتى الخميس ثلاث ساعات ونصف ساعة في الولاية.

وكان كريستي في استقبال الرئيس عند سلم الطائرة، واستقل معه المروحية الرئاسية وكان برفقتهما مدير الوكالة الاميركية لادارة الكوارث كريغ فوغايت. وقبل ستة ايام على الاستحقاق الرئاسي المقرر في السادس من تشرين الثاني (نوفمبر)، لاحظ المراقبون ان كريستي كان احد مساعدي المنافس الجمهوري لأوباما ميت رومني.

وكان المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني صرح للصحافيين من على متن الطائرة الرئاسية خلال توجهها الى اتلانتيك سيتي quot;الوقت ليس مؤاتيا للسياسةquot;، مضيفا ان أوباما يركز على مهامه كرئيس للبلاد من اجل تنسيق العمليات الفدرالية.

رفع الإنذار عن quot;أويستر كريكquot;

ورفع الاربعاء الانذار الذي اعلن الاثنين بشان اقدم محطة نووية في الولايات المتحدة بعد الاعصار ساندي، كما اعلنت الشركة التي تتولى تشغيل الموقع.

ومحطة اويستر كريك التي بنيت في 1969 في نيوجيرزي quot;لم تعد تحت حالة الانذارquot; منذ الساعة 07,52 ت غ بعد عودة مستوى المياه في وحدة تبريد المفاعل quot;الى طبيعتهquot;، كما اعلنت شركة اكسيلون في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه.

وقد ادت الامطار الغزيرة التي رافقت مرور الاعصار ساندي الى رفع منسوب المياه داخل وحدة التبريد الى ما فوق العتبة الاعتيادية ما دفع بالشركة المشغلة الى اعلان حالة الانذار. من جهة اخرى، تضررت حلقة تزويد الكهرباء من المحطة التي كان مفاعلها متوقفا اصلا بسبب اعمال الصيانة، بسبب الاحوال الجوية ما اضطرها للجوء الى مولدات الطوارىء.

واضافت شركة اكسيلون ان quot;النظام الكهربائي اعيد الى عمله و(ان فرقنا) تعمل لتحديد سبب العطلquot;. ومحطة اويستر كريك هي اقدم محطة عاملة في هذا المجال في الولايات المتحدة وتثير قلق بعض الخبراء.

والاعصار ساندي الذي حرم اكثر من ثمانية ملايين منزل من الكهرباء، ادى ايضا الى اقفال ثلاثة مفاعلات موزعة في شمال شرق البلاد، وضربها الاعصار بقوة. والمفاعلات النووية ال104 العاملة في الولايات المتحدة توفر 20 بالمئة من حاجات البلاد من التيار الكهربائي.

استئناف quot;محدودquot; لعمل مترو نيويورك الخميس

وأعلن حاكم ولاية نيويورك اندرو كومو في مؤتمر صحافي الاربعاء ان مترو نيويورك الذي اغرقت المياه بعض انفاقه خلال مرور الاعصار ساندي سيستانف العمل بشكل quot;محدودquot; الخميس. وكانت حركة المترو ووسائل النقل العام الاخرى توقفت الاحد مع اقتراب الاعصار ساندي الذي ضرب الساحل الشرقي الاميركي مساء الاثنين.

واوضح كومو ان الحافلات استعادت العمل جزئيا بالفعل الثلاثاء وبـquot;طاقة كاملةquot; الاربعاء. واشار الى ان استئناف عمل المترو جزئيا في مانهاتن quot;سيكمل برحلات مكوكية للحافلات بين بروكلين (شرق) ومانهاتنquot; مرورا بالجسور التي اعيد فتحها.

وكانت شبكة المترو التي تنقل اكثر من خمسة ملايين راكب يوميا في المتوسط تضررت بشدة في بعض المناطق نتيجة الارتفاع المفاجىء لمنسوب المياه بفعل الاعصار ساندي الذي غمر العديد من المحطات والانفاق بالمياه المالحة.

واوضح ان quot;احد المشاكل الرئيسية هو ان المياه اجتاحت المترو والانفاقquot; التي تمر بها ايضا خطوط كهرباء ما يفسر بقاء 233 الف منزل حتى الان بلا كهرباء في جنوب مانهاتن. واكد ان quot;اهم شيء حاليا هو اخراج هذه المياه من الانفاقquot;.