موسكو: قتل خمسون عنصرًا من القوات النظامية والمسلحين الموالين لها صباح اليوم الاثنين في تفجير سيارة مفخخة في ريف حماة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي ان quot;خمسين عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين له قتلوا صباحا في انفجار سيارة مفخخة قرب مركز التنمية الريفية التابع للقوات النظامية في قرية الزيارة في سهل الغابquot; في محافظة حماة بوسط البلاد.

وقتل ما لا يقل عن عشرين مقاتلاً معارضا للنظام السوري اليوم الاثنين في غارة جوية نفذها الطيران الحربي السوري على بلدة في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بيان quot;استشهد ما لا يقل عن عشرين مقاتلا من الكتائب الثائرة المقاتلة على الاقل (...) اثر القصف من طائرة حربية على بلدة حارمquot; في ريف ادلب.

واشار المرصد الى قصف مصدره quot;كتائب مقاتلةquot; استهدف بعد الغارة حي الطارمة في بلدة حارم، مشيرا الى ان هذا الحي معقل للقوات النظامية والمسلحين الموالين لها. وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان ان القصف من الطيران الحربي على حارم تسبب بquot;تهدم اكثر من عشرين منزلاquot;، وان quot;العديد من الجثث لا تزال تحت الأنقاضquot;.

هذا وادى تفجير عبوة ناسفة الاثنين في احدى ساحات منطقة المزة في دمشق الى سقوط عدد من الاصابات بعضها في حال حرجة، بحسب ما افاد التلفزيون الرسمي السوري. وبث التلفزيون في شريط عاجل quot;التفجير الارهابي في المزة الجبل ناتج عن عبوة ناسفة زرعها ارهابيون في ساحة عروس الجبل المكتظة بالناسquot;، مشيرا الى ان quot;بعض الاصابات الناجمة عنه خطرةquot;.

11 قتيلا في تفجير المزة في دمشق

هذا وادى تفجير عبوة ناسفة الاثنين في حي المزة في دمشق الى مقتل احد عشر شخصا واصابة العشرات بجروح، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي السوري. واكد المرصد السوري لحقوق الانسان حصيلة القتلى، مشيرا الى ان بين الجرحى ثمانية على الاقل اصاباتهم خطرة، بالاضافة الى وقوع quot;اضرار مادية كبيرةquot; في مكان الانفجار.

واورد التلفزيون في شريط اخباري quot;ارتفاع حصيلة التفجير الارهابي في حي مزة جبل 86 بدمشق الى احد عشر شهيدا وعشرات الجرحى بينهم اطفال ونساءquot;. وكان التلفزيون اشار في وقت سابق الى ان التفجير quot;ناتج عن عبوة ناسفة زرعها ارهابيون في ساحة عروس الجبل المكتظة بالناسquot;.

واوردت وكالة الانباء السورية الرسمية في وقت سابق quot;حصيلة اوليةquot; من اربعة قتلى. وشهدت دمشق وضواحيها سلسلة تفجيرات منذ بدء الازمة السورية منذ اكثر من 19 شهرا، استهدفت في غالبيتها مراكز وتجمعات امنية.

وادى النزاع السوري المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011 الى مقتل اكثر من 36 ألف شخص، بحسب المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له، ويعتمد للحصول على معلوماته على شبكة من ناشطي حقوق الانسان في كافة انحاء سوريا وعلى مصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية.

لافروف: لا اتفاق سري مع أميركا للإبقاء على بشار

من جانب آخر، نفى وزير الخارجية الروسي سيرجيو لافروف quot;وجود اتفاق سري مع الولايات المتحدة الأميركية للإبقاء على رئيس النظام السوري بشار الأسدquot;. وفي مؤتمر صحافي عقده لافروف مع نظيره المصري محمد كامل عمرو عقب اجتماع ثنائي جمعهما بمقر وزارة الخارجية المصرية بالقاهرة اليوم الاثنين، قال الوزير الروسي إن quot;روسيا لا تهتم بمصير شخص بعينه.. كل ما يهمنا هو مصلحة الشعب السوريquot;.

وشدد لافروف على quot;ثبات الموقف الروسي في التعامل مع الأزمة السورية، والذي ينطلق مما تم التوصل إليه في جنيف حول ضرورة جلوس المعارضة مع الحكومة على طاولة المفاوضات لتنفيذ المرحلة الانتقاليةquot;. وتابع منتقداً quot;بدلاً من سعي المعارضة نحو تحقيق ذلك، تجتمع للتوحد ليس على أساس الدخول في المفاوضات، ولكن لمواصلة الاقتتالquot;.

وجدد وزير الخارجية الروسي خلال المؤتمر دعم بلاده للمبادرة المصرية لحل الأزمة السورية، مضيفًا: quot;هي تعالج خطأً كبيرًا كان في اجتماعات جنيف عندما لم تدع السعودية وإيران، وكانت روسيا ترى أن ذلك خطأ كبيرquot;.وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، طالب لافروف الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي باستئناف المفاوضات.

من جانبه، قال وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو إن الهدف الذي تسعى له مصر حاليًا هو توحيد المعارضة السورية على أساس عدم التفريق بين فصيل وآخر، مشيرًا إلى quot;وجود اتصالات دائمة مع جميع الأطرافquot;، وأن مصر مقبولة من الجميع، بحسب قوله.

واعتبر عمرو أن توحيد المعارضة هو السبيل الوحيد للوصول لحل سياسي للأزمة السورية، بما يجنب دمشق مخاطر التدخل العسكري الخارجي. وكان المؤتمر قد سبقه جلسة مباحثات ثنائية بين الوزيرين استمرت لما يقرب من ساعة بحثا خلالها العلاقات المشتركة بين البلدين، وسبقها توقيع اتفاقية تعاون في مجالات التعليم والثقافة والبحث العلمي بينهما.

وقال وزير الخارجية المصري إن نظيره الروسي أبلغه خلال جلسة المباحثات أن عدد السياح الروس المتوقع زيارتهم لمصر العام المقبل سيصل إلى 2.5 مليون سائح العام. ووصل لافروف إلى القاهرة أمس وعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع كل من الأمين العام للجامعة نبيل العربي، والمبعوث الأممي العربي المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، بشأن الأزمة السورية.