تصر هيلاري كلينتون على أنها تسدل الآن ستار الختام على حياتها المهنية العامة. لكن هذا لا يؤخذ مأخذ الجد وسط المراقبين الذين يقولون إنه laquo;تكتيكraquo; تمهد به الطريق الى الرئاسة في 2016. وإذا كان هذا هو الحال فعلا، فثمة أنباء طيبة بانتظارها.

ليس غريبا أن تبدأ التكهنات منذ الآن حول الانتخابات الأميركية في 2016، خصوصا في وجود اللاعبين الأساسيين. وإذا كانت ثمة من ينظر الى جو بايدن، نائب الرئيس باراك أوباما، باعتباره الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي في تلك الانتخابات، فلينظر مجددا. ذلك ان شعبية هيلاري كلينتون تبلغ أكثر من ثلاثة أضعاف شعبيته... دعك من الآخرين المغمورين نسبيا في الوقت الحالي.
وتبعا لاستطلاع داخل الحزب سُرب الى الصحافة الأميركية ونقلته عنها البريطانية، ففي حال خوض كلينتون غمار المعركة - على عكس نواياها المعلنة ومثلما يتوقع كثيرون - ستحصل وزيرة الخارجية على 58 في المائة من أصوات الديمقراطيين في مؤتمر ايوا (المعتبر انعكاسا صادقا للتوجه القومي في ما يتعلق باختيار الحزبيْن الرئيسيين لمرشحيهما الى البيت الأبيض). وقارن هذه النسبة بتلك التي سيحصل عليها أقوي منافسيها جو بايدن وهي 17 في المائة لا غير.
ورغم هذا الأداء الضعيف لبايدن، فهو يتفوق بست نقاط على آخر ترشحه الألسن وهو حاكم نيويورك، اندرو كوومو، الذي يتفوق بدوره على سنتاتورة مساشوستس المنتخبة حديثا اليزابيث وارين بثلاث نقاط. وهكذا يصبح الفارق بين كلينتون وبايدن 41 نقطة، وبينها وبين كوومو 47 نقطة، وبينها وبين وارين 55 نقطة. وبعبارة أخرى فلا سبيل الى أي من هؤلاء لمنازلتها بأي أمل في التغلب عليها الا بمتغيرات هائلة قد يأتي بها المستقبل - أو في حال صدقت في إعلانها أنها لن تخوض المعركة... وهذا ما لا ينطلي على أحد.
يذكر أن كلينتون كانت قد أعلنت أنها لا تنوي الاستمرار في منصبها هذا خلال ولاية اوباما الثانية، وعليه فستتقاعد عن الخدمة العامة قبيل حفل تنصيبه في يناير / كانون الثاني المقبل. ومع أن هذا اُعتبر على نطاق واسع تمهيدا لطريقها الى ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات 2016، فقد نفت هذا بشدة.
ولكن، في حال سعيها فعلا الى البيت الأبيض، فستكون هذه laquo;عودة الى المستقبلraquo;... على حد التعبير الذي استخدمه زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون في 2007 وهو يروّج لحملتها من أجل الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة في انتخابات 2008.
وكما أوردت laquo;إيلافraquo; الخميس والجمعة فقد لفتت هيلاري كلينتون أنظار المراقبين والمحللين بغيابها التام عن المرحلة الأحيرة الحاسمة في حملة باراك اوباما الرئاسية المظفرة، وبشكل فتح الباب أمام سيل من التكهنات حول مغزاه الحقيقي.
وتخلص التكهنات الي أن هيلاري كلينتون ظلت - وتظل حتى الآن - متنازعة بين خيارين يتصلان مباشرة بانتخابات 2016: الأول، أن تتمسك بالمنصب العام خلال الولاية الديمقراطية الثانية فتبدو منتمية لفريق ناجح وأهلا للبيت الأبيض في نهاية عهد اوباما. والثاني أن تبتعد عنه بافتراض ان الناخب سيكون قد سئم منه بنهاية ولايته ولا يريد الركون لأولئك الذين ظلوا من حوله.
وبناء على هذا وحده، فإذا صدق وعدها بالامتناع عن تجديد ولايتها في الخارجية أو تسلم منصب آخر في الإدارة الجديدة (مثل نائب الرئيس)، صارت النتيجة المنطقية هي أن انها تفضل الخيار الثاني وهو الاستعداد لانتخابات 2016 بعيدا عن اوباما وترِكته. ويبدو هذا منسجما مع غيابها الظاهر خلال الأسابيع الأخيرة الحاسمة في حملة اوباما ضد منافسه الجمهوري ميت رومني، الى حد أنها أدلت بصوتها في نيويورك بعيدا عن أي ضوء إعلامي. وحدا هذا بالمراقبين الى القول إنها تعمدت النأي بنفسها عن اوباما خاصة وان فوزه كان محفوفا بالشك أكثر منه باليقين.
وتبعا لتكهنات أخرى تعج بها وسائل الإعلام الغربية الآن فالأرجح، في حال تخلي كلينتون عن الخدمة العامة فعلا، أن يخلفها في منصبها جون كيري، السناتور عن مساشوستس ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الذي عرفه العالم خلال حملته الرئاسية في 2004 وخسارته أمام جورج دبليو بوش.
وتميل التكهنات الى جانب كيري رغم حضور قوي تسجله سوزان رايس، المندوبة الأميركية الدائمة الى الأمم المتحدة. لكن هذه خسرت أسهما كثيرة بتصريحاتها على شاشات التلفزيون بأن مقتل السفير الأميركي وثلاثة من أفراد طاقمه في طرابلس مؤخرا إنما جاء خلال laquo;مظاهرات عفويةraquo; من جانب الليبيين.
وثمة أسماء أخرى مطروحة ايضا منها توم دونيلون، مستشار الأمن القومي، ووليام بيرن نائب كلينتون نفسها. على ان الأسم الأبرز من هذين الأخيرين بالطبع يعود الى الجنرال ديفيد باتريوس، المعتبر أقربهم جميعا الى laquo;البطل القومي الأميركيraquo;. لكن الكشف الفجائي عن تورطه في خيانة زوجية مع كاتبة سيرته الرسمية أطاحه من إدارة laquo;سي آي ايهraquo; ومن أي منصب عام كان يطمح اليه، على الأقل في المستقبل المنظور.