أسامة مهدي: نفى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وجود خطط لإعادة البعثيين إلى مؤسسات الدولة، مؤكدًا أنه لن يكون هناك أي دور للبعث في أي عملية سياسية في بلاده.

وقال المالكي ردًا على سؤال على صفحته للتواصل الاجتماعي حول تقارير تشير إلى إعادة البعث والبعثيين إلى مؤسسات الدولة quot;إن هذه الدعاية نجحت، لأن البعثيين استطاعوا أن يستدرجوا السذج والحاقدين من السياسيين، وأصبح الحديث (الوهم) كأنه حقيقة، والحق أن لا حوار مع حزب البعث، ولن يكون شريكًا في أي عملية سياسية، لأنه حزب أفكاره تجمع بين العنصرية والطائفية والتخريبquot;.

وكانت تقارير أشارت في أواخر العام الماضي إلى تقارب بين حزبي الدعوة الإسلامية بزعامة المالكي والبعث العراقيين ووجود اتصالات غير مباشرة بينهما بدفع من الحكومة السورية على ضوء تقاربها الأخير مع الحكومة العراقية، لكنه لم يترشح عن هذا التقارب الذي نفاه الطرفان.

وكان المالكي دعا في أكثر من مناسبة البعثيين إلى إعلان توبتهم وبراءتهم من الحزب، مشددًا على أن يكون العراق خاليًا من الدكتاتورية والبعث الصدامي.

يذكر أن الحاكم المدني الأميركي السابق للعراق بول بريمر كان قرر بعد دخول القوات الأميركية إلى العراق في العام 2003 حل حزب البعث، الذي كان يقوده الرئيس السابق صدام حسين، وحظر نشاطه في العراق، وشكل هيئة اسمها quot;لجنة اجتثاث البعثquot;، ثم تم تغيير الاسم إلى هيئة المساءلة والعدالة، تقوم حاليًا بتصفية القضايا المتعلقة بالبعثيين وعلاقتهم بالدولة من خلال مقاضاة مرتكبي الجرائم وإحالة الآخرين إلى التقاعد.