بغداد: اعرب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في رسالة وجهها الى نظيره اللبناني نجيب ميقاتي عن ثقته في quot;قدرةquot; اللبنانيين على اسقاط quot;مخططات الفتنة والاقتتال التي يرادquot; جرهم اليها.

وذكر المكتب الاعلامي للمالكي في بيان نشر على موقع رئاسة الوزراء السبت ان رئيس الحكومة العراقية quot;بعث رسالة الى نظيره اللبناني السيد نجيب ميقاتي تناولت الاوضاع الجارية في المنطقة والتحديات التي يواجهها لبنانquot;. واعرب المالكي في الرسالة عن quot;ثقته بقدرة الشعب اللبناني الشقيق على تجاوز التحديات، واسقاط مخططات الفتنة والاقتتال التي يراد جره اليهاquot;، بحسب ما جاء في البيان.

وقدم المالكي ايضا تعازيه quot;باستشهاد عدد من الزائرين اللبنانيين في العراقquot;، وquot;اجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في الاطار عينهquot;، وفقا للبيان. وكان البيان يشير الى مقتل ثلاثة زوار لبنانيين واصابة عشرة آخرين بجروح الاربعاء في انفجار عبوة ناسفة عند مرور حافلتهم غرب بغداد، والتي كانت تقلهم من سوريا نحو العتبات الشيعية المقدسة في العراق.

وشهد لبنان أخيرا سلسلة مواجهات امنية دامية بين مناهضين ومؤيدين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي تشهده بلاده مواجهات مسلحة في موازاة حركة احتجاجية مستمرة منذ اكثر من عام تتعرض للقمع على ايدي القوات النظامية. وقد اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة عن قلقها ازاء تداعيات العنف في سوريا على لبنان، معتبرة ان الازمة السورية quot;تساهم في زعزعة استقرارquot; هذا البلد.