الرباط: قال الممثل الخاص للامم المتحدة لمنطقة الساحل رومانو برودي الثلاثاء في المغرب ان الخبراء متفقون على القول بان عملا عسكريا في شمال مالي لن يكون ممكنا الا في quot;ايلول/سبتمبر 2013quot;.

واكد برودي خلال مؤتمر صحافي بعد مباحثات مع وزير الخارجية المغربي سعد الدين عثماني quot;كل الخبراء (السياسيين والعسكريين) متفقون على ان التدخل العسكري لا يمكن ان يحدث الا في ايلول/سبتمبر 2013quot;.

وكانت المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا اقرت في 11 تشرين الثاني/نوفمبر ارسال قوة عسكرية مدعومة من الغرب خصوصا لوجستيا الى شمال مالي الذي سيطرت عليه مجموعات اسلامية مسلحة. ومن المقرر ان يبحث مجلس الامن هذا الامر في كانون الاول/ديسمبر.

واضاف برودي quot;يجب اعداد العمل العسكري ليكون ذا مصداقية. وان مهمتي هي القيام بكل ما استطيع من اجل السلام وتفادي الحربquot; داعيا الى quot;البحث عن حل سياسيquot; في quot;مالي والساحلquot;.

من جانبه اكد الوزير المغربي خلال المؤتمر الصحافي ان بلاده ليست quot;متحمسةquot; للعمل العسكري مشيرا الى ان quot;استراتيجيةquot; المملكة المغربية ازاء مالي تقوم على منح الاولوية quot;للتسوية السياسيةquot;.

وفي 8 تشرين الثاني/نوفمبر اثناء زيارة للجزائر اعلن برودي الموقف ذاته مؤكدا ان العمل العسكري سيكون quot;الحل الاخيرquot;.

وتؤكد الجزائر الجار النافذ لمالي على الحوار والحل السياسي للازمة في شمال مالي.