باماكو: اعلنت مصادر متطابقة لوكالة فرانس برس اليوم الثلاثاء ان المعارك بين الاسلاميين والمتمردين الطوارق في منطقة غاو شمال شرق مالي اسفرت عن سقوط عشرات القتلى منذ الجمعة.

وقال مصدر امني مالي quot;انها مجزرة حقيقية، سقط عشرات القتلىquot;. واكد هذه المعلومات شهود عيان والمجموعات المقاتلة في الجانبين حركة التوحيد والجهاد لغرب افريقيا والحركة الوطنية لتحرير ازواد.

وتركزت المعارك في محيط انسونغو وميناكا المدينتين الواقعتين جنوب شرق غاو قرب الحدود مع النيجر.

وصرح المصدر الامني المالي ان quot;عزلا قتلوا بدم بارد. يجب اجراء تحقيق دولي حقيقي لمعرفة ما حدث في ميناكاquot;، مؤكدا ان الجثث quot;ما زالت منتشرة في المدينةquot;.

وقال باجان اغ هاماتو النائب في بلدة ميناكا ان اعضاء من قبيلته (طوارق) quot;كانوا يدافعون عن المدينة في مواجهة حركة التوحيد والجهاد، قتلواquot; وبينهم الوابيغيت اغ سالاكاتو رئيس المجلس المنتخب واعيان وستة من مرافقيه.

وبحسب النائب فان الاعيان الذين قتلوا quot;محسوبون على الحركة الوطنية لتحرير ازواد لكنهم في الواقع اناس وطنيون محليون كانوا يسعون للدفاع عن مدينتهمquot; في مواجهة الاسلاميين.

وردا على سؤال من باماكو قال مصدر امني جزائري ان quot;اربعة من مقاتلي حركة تحرير ازواد اصيبوا بجروح خطرة وتم نقلهم الى نياميquot;.

وفي عدة بيانات صدرت منذ الجمعة قالت الحركة الوطنية لتحرير ازواد ان الحصيلة الاجمالية هي 65 قتيلا واكثر من مئة جريح في صفوف حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا والقاعدة في بلاد المغرب الاسلامي التي ارسلت تعزيزات، وقتيل و13 جريحا في صفوف مقاتلي حركة تحرير ازواد.

في المقابل قال ابو وليد الصحراوي المتحدث باسم حركة التوحيد والجهاد ان حركته quot;قتلت اكثر من مئة عنصر من الحركة الوطنية لتحرير ازوادquot;.

وبدأت المعارك الجمعة بين عناصر من التوحيد وازواد واستمرت الاثنين بعد ارسال القاعدة تعزيزات للتوحيد.

وقالت مصادر امنية محلية وشهود ردا على اسئلة وكالة فرانس برس ان حركة ازواد منيت بهزيمة وان مقاتليها تم quot;طردهمquot; من ميناكا الامر الذي نفته حركة تمرد الطوارق.

وقال مصدر امني محلي الثلاثاء ان اسلاميي حركة التوحيد يسيطرون على معظم انحاء ميناكا حيث لا يزال الوضع متوترا.

وكانت مدينة ميناكا احدى اول المدن التي استولت عليها الحركة الوطنية لتحرير ازواد حين شنت هجومها في الشمال في كانون الثاني/يناير مع جماعات اسلامية كانت متحالفة معها.

وكان تم طرد المتمردين الطوارق مرة اولى من هذه المدينة في حزيران/يونيو من قبل حركة التوحيد ثم تخلت هذه الاخيرة عن المدينة معتبرة انها غير ذات اهمية. وقبل نحو ثلاثة اسابيع عاد متمردو حركة ازواد الى منطقة ميناكا.

وكانت حركة ازواد تريد ان تجعل منها قاعدة لهجوم مضاد quot;عامquot; لاستعادة شمال مالي الذي سيطرت عليه منذ حزيران/يونيو 2012 مجموعات حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا والقاعدة وحركة انصار الدين.

وفرضت هذه الحركات الاسلامية في شمال مالي احكام الشريعة الاسلامية ودمرت معالم دينية وارتكبت انتهاكات لحقوق الانسان بين السكان.