بيشاور: اسفر انفجار قنبلة على جانب الطريق لدى مرور موكب شيعي السبت عن سقوط سبعة قتلى على الاقل وعشرات الجرحى في شمال غرب باكستان، كما اعلنت السلطات الطبية.

وقد وقع الاعتداء في منطقة ديرة اسماعيل خان باقليم خيبر باختونخوا القريب من منطقة وزيرستان الجنوبية القبلية التي تعتبر معقلا لحركة طالبان والمجموعات المرتبطة بالقاعدة.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال عزيز بالوش الطبيب في احد مستشفيات هذه المنطقة quot;سقط سبعة قتلى منهم اربعة اطفال وثلاثون جريحاquot;. وكانت الحصيلة الاولى ثلاثة قتلى.

واوضح الشرطي صديق خان لوكالة فرانس برس quot;كان الانفجار قويا وسمعت اصداؤه على بعد كيلومتراتquot;.

وكان اعتداءان استهدفا الاقلية الشيعية واعلنت مسؤوليتها عنهما حرحة طالبان الباكستانية اسفرا عن 25 قتيلا في كراتشي (جنوب) وروالبندي المدينة التوأم للعاصمة اسلام اباد هذا الاسبوع.

وتستهدف حركة طالبان الباكستانية التي تأسست في 2007، باستمرار قوات الامن الباكستانية والاقلية الشيعية التي تمثل اقل من 20 بالمئة من الشعب في هذا البلد المسلم الذي يبلغ عدد سكانه 180 مليون نسمة.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها على الفور عن اعتداء السبت في ديرة اسماعيل خان.

وحرصا منها على منع الاعتداءات بالقنابل خلال الاحتفالات بشهر محرم، علقت السلطات الباكستانية منذ الجمعة خدمات الهاتف المحمول في كبرى مدن البلاد. وتتيح الهواتف المحمولة تفجير القنابل عن بعد.

وكانت السلطات تتخوف في الواقع من اعتداءات جديدة على الاقلية الشيعية في ذكرى عاشوراء.

وفي كانون الاول/ديسمبر 2009، اسفر اعتداء انتحاري عن 43 قتيلا في كراتشي خلال احتفال بذكرى عاشوراء التي يحتفل بها في عطلة هذا الاسبوع في باكستان. ومنذ بداية السنة، قتل اكثر من 300 شيعي في اعتداءات وقعت في مختلف انحاء البلاد.