انقرة: اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاحد ان تركيا اجرت اتصالات مع اسرائيل لانهاء اعمال العنف في غزة، خلافا لقرارها تجميد العلاقات الدبلوماسية مع هذا البلد.

وردا على سؤال في مقابلة تلفزيونية حول مثل هذه الاتصالات، اجاب داود اوغلو quot;اذا كان الامر يتعلق بمنع اراقة الدماء، واذا كانت الاجواء اجواء حرب، فاننا نقابل ايا كان. لا ضرر في ذلكquot;.

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن الوزير قوله ايضا quot;في عملية غزة، اجرت اسرائيل بالفعل تبادلا في وجهات النظر مع تركيا باستخدام قنوات تمر عبر وزارة الخارجية واجهزة الاستخباراتquot;.

لكن داود اوغلو اشار الى ان تبادل وجهات النظر هذا لا يعني استئناف quot;الحوارquot; بين الدولتين المتوقف منذ 2010 على اثر هجوم الجيش الاسرائيلي على السفينة التركية مافي مرمرة التي كانت تنقل مساعدة انسانية الى غزة، ما ادى الى مقتل تسعة اتراك.

وقال داود اوغلو quot;الامر لا يتعلق بلقاء حوار. من وجهة النظر التركية، ان هذا النوع من اللقاءات واحيانا عملية نقل رسائل بواسطة بعض الطرق الوسيطة لا يشكل حوارا مع اسرائيلquot;.

وكرر داود اوغلو القول ان على اسرائيل من اجل استئناف الحوار، ان تقبل الشروط التي طرحتها انقرة بعد الهجوم على السفينة مافي مرمرة وهي الاعتذار ودفع تعويضات. وهو ما رفضته اسرائيل حتى الان.

وتحدثت الصحافة التركية في الايام الاخيرة عن تكهنات حول لقاء بين مساعد وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي اوغلو ومستشار لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

واسفرت الاعمال الحربية بين الجيش الاسرائيلي والمجموعات الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة من 14 الى 21 تشرين الثاني/نوفمبر عن سقوط 166 قتيلا فلسطينيا وستة اسرائيليين في غالبيتهم من المدنيين في كلا الجانبين.