عمان: قال مسؤول اردني الاثنين ان المخيم الجديد للاجئين السوريين لبذي يقع في محافظة الزرقاء شمال شرق العاصمة الاردنية عمان سيكون جاهزا لاستقبال اللاجئين السوريين قبل نهاية العام الحالي.

وقال الناطق الاعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الاردن انمار الحمود انه quot;من المتوقع بدء استقبال اللاجئين السوريين في مخيم مريجب الفهود (20 كلم شرق مدينة الزرقاء الواقعة على بعد 23 كلم شمال شرق عمان) قبل نهاية العام الحاليquot;.

واضاف في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية ان quot;هناك خطة سيتم تنفيذها لتوسعة المخيم ليتسع لاستيعاب حوالى 30 الف لاجىء بدلا مما كان مخططا له سابقا بأن يتسع لستة آلاف لاجىءquot;، مشيرا الى انه quot;تمت مخاطبة الجهات المانحة بهذا الخصوصquot;.

واوضح الحمود ان quot;الاعمال الخاصة بتجهيز البنية التحتية للمخيم (الذي تبلغ مساحته 250 دونما) والمتمثلة بتسييجه وتزويده بوحدات الانارة الكهربائية والكرفانات (العربات المتنقلة) تسير على قدم وساقquot;.

وتقول السلطات الاردنية ان فتح المخيم الجديد يهدف الى تخفيف الضغط على مخيم الزعتري الذي يقع في محافظة المفرق (85 كلم شمال) على مقربة من الحدود مع سوريا وافتتح في تموز/يوليو الماضي.

ويضم هذا المخيم حاليا اكثر من 42 الف لاجىء.

ويستضيف الاردن اكثر من 230 الف لاجىء سوري منهم 125 الفا و670 شخصا مسجلين لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة.

ويعبر مئات السوريين يوميا الشريط الحدودي مع الاردن الذي يزيد طوله عن 370 كيلومترا بشكل غير شرعي، هربا من القتال الدائر بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة الذي اسفر عن سقوط اكثر من 40 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويقطن الكثير من اللاجئين في مساكن مؤقتة في مدينة الرمثا (شمال) قرب الحدود مع سوريا او لدى اقارب او اصدقاء لهم في المملكة.