بيروت: خرجت تظاهرات في بعض مناطق سوريا اليوم الجمعة تطالب بquot;تطهير الجيش الحرquot; وquot;الثورةquot;، في اول انتقادات بهذا الوضوح من متظاهرين للجيش الحر الذي يقاتل ضد النظام ويؤخذ عليه انتهاكات ضد المدنيين.

ووجه الناشطون اليوم الدعوة عبر صفحات quot;فيسبوكquot; للتظاهر ضد النظام تحت شعار quot;ريف دمشق: اصابع النصر فوق القصرquot;، في اشارة الى معارك ريف دمشق الضارية المتواصلة منذ اسابيع والتي ينظر اليها المعارضون على انها مدخل الى العاصمة وبالتالي الى القصر الرئاسي حيث بشار الاسد.
وهتفت تظاهرة في حي الشعار في مدينة حلب (شمال)، بحسب ما ظهر في شريط فيديو نشر على موقع quot;يوتيوبquot; الالكتروني، quot;بدنا الجيش الاسلامي، الجيش الحر حراميquot; وquot;الجيش الحر يلا عالجبهةquot;، في اشارة واضحة الى وجوب التزام عناصر الجيش الحر بالقتال على الجبهة ضد الجيش النظامي وليس القيام بانتهاكات ضد المدنيين كما تفيد بعض التقارير.
وهتفت تظاهرة اخرى quot;الشعب يريد اصلاح الجيش الحرquot;.
ويروي سكان من مدينة حلب، بحسب ما يفيد مراسل وكالة فرانس برس، ان المقاتلين المعارضين الموجودين في المدينة غالبا ما يبتزون الناس او يقومون بعمليات خطف مقابل فديات، او يفرضون خوات على اصحاب المؤسسات.
وفي عندان في ريف حلب، حمل متظاهرون، بحسب شريط فيديو آخر، لافتة كتب عليها quot;سنزيل بصمات العار عن جبين الثورةquot;، بينما هتف المشاركون quot;الشعب يريد تطهير الثورةquot;.
وعلق المصور بصوته quot;مظاهرة في عندان تطالب بتطهير الجيش الحر وقيادات الثورة، ووباخراج الشبيحة الذين انخرطوا في قيادات الثورةquot;، بينما كان المتظاهرون يصرخون quot;حر حر حراميي، اسقاط الحرامييquot;.
الا ان هذا لم يمنع متظاهرين آخرين من توجيه تحية للجيش الحر كما في اعزاز مثلا في ريف حلب حيث هتف المتظاهرون quot;الله محيي الجيش الحرquot;، وquot;ما في عنا للابد يسقط بشار الاسدquot;.
في ريف حماة (وسط)، هتف متظاهرون وسط غابة من quot;اعلام الثورةquot;، quot;ثوري سوريا ثوري على القصر الجمهوريquot;.
وفي الهبيط في محافظة ادلب (شمال غرب)، أنشد عشرات الشبان والرجال quot;بدنا راسك يا بشارquot;.
وفي حرستا في ريف دمشق الذي تتعرض مدنه وقراه منذ ايام لقصف متواصل وتشهد معارك دامية، خرج عشرات المتظاهرين الى مكان يبدو فيها الدمار واضحا، وحملوا لافتة كتب عليها quot;فقط من سوريا تدفع ثمن حريتك من دمك ودم اطفالك ومن دمار بيتك وبيت جاركquot;، مع توقيع quot;حرستا المنكوبةquot;.
وكتب تعليق تحت شريط افليديو على يوتيوب quot;اقصف ما شئت أن تقصف واقتل ما شئت أن تقتل فلن تفلت من قبضة ارادتنا في اسقاطك واسقاط زمرتك أيها الطاغيةquot;.