استخدم المقاتلون المعارضون للنظام السوري الثلاثاء للمرة الأولى صاروخًا مباشرًا أرض جو مضادًا للطيران لإسقاط مروحية عسكرية كانت تشارك في قصف منطقة في ريف حلب (شمال)، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.


بيروت: أسقط المعارضون السوريون مروحية عسكرية للقوات النظامية في ريف حلب. واستخدم المقاتلون صاروخ أرض جو للمرة الأولى ما مكّنهم من إسقاطها. وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن quot;أصيبت الطائرة بصاروخ أرض جو مباشر اثناء مشاركتها في قصف المنطقة المحيطة بكتيبة الدفاع الجوي في الشيخ سليمان، وهي المرة الاولى التي تسقط طائرة بمثل هذا السلاحquot; منذ بدء النزاع في سوريا قبل عشرين شهرا.

واضاف عبد الرحمن ان quot;عشرات الصواريخ المماثلة وصلت اخيرا الى الثوارquot;، مشيرا الى انه لا يعرف من اي طراز هي. وفي شريط فيديو بثه ناشطون على موقع quot;يوتيوبquot; الالكتروني، يمكن رؤية مروحية تحلق قبل ان يسمع صوت انفجار، فيقول صوت مسجل على الشريط quot;صاروخquot;. بعد لحظات، تشاهد كتلة من النار في المروحية، بينما يصرخ عدد من الاشخاص quot;اصيبت، الله اكبر، الله اكبرquot;.

وقام بتحميل الشريط quot;المكتب الاعلامي لكتائب نور الدين الزنكيquot; المؤلفة من غالبية من الاسلاميين، وهي من ابرز الكتائب المشاركة في تطويق كتيبة الدفاع الجوي في الشيخ سليمان التي يحاول المقاتلون المعارضون اقتحامها منذ ايام.

وكان مقاتلون معارضون استولوا في وقت سابق على مقر كتيبة للدفاع الجوي في قرية المنطار على بعد 15 كلم جنوب شرق مدينة حلب، بحسب ما افاد مقاتلون في ريف حلب والمرصد السوري.

واكد المرصد انهم quot;قتلوا واسروا عناصر من القوات النظامية وسيطروا على اسلحة وذخائرquot;، مشيرا الى مقتل ستة مقاتلين. فيما افاد مقاتلون في منطقة ريف حلب لصحافي في وكالة فرانس برس ان معارك عنيفة سبقت الاستيلاء على الموقع، وان تسعة مقاتلين لقوا حتفهم، وان quot;الثوار تمكنوا من قتل واسر سبعين جندياquot;.

في مدينة حلب، افاد المرصد عن اشتباكات وقصف في عدد من الاحياء، لا سيما في منطقة الليرمون ومحيط فرع المخابرات الجوية. ومن منطقة حلب، افاد المرصد عن سلسلة اعتداءات طالت مواطنين اكرادا.

وجاء في بيان للمرصد ان quot;رئيس المجلس الشعبي الكردي عطوف عبدو في منطقة عفرين نجا من محاولة اغتيال بعد انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة في الصندوق الخلفي لسيارتهquot;. واشار البيان الى مقتل quot;سيدة كردية إثر اصابتها برصاص مسلحين مجهولين على طريق مطار حلب الدوليquot;. كما اشار الى quot;خطف مسلحين من كتيبة مقاتلة في حندرات (الى شمال حلب) ستة عمال كهرباءquot;.

في شمال غرب البلاد، قتل خمسة اشخاص واصيب ثلاثون آخرون بجروح في قصف من طائرات حربية على منطقة على بعد كيلومترين من مدينة ادلب، بحسب المرصد، بينما افادت لجان التنسيق المحلية عن مقتل عشرين شخصا، واصفة الامر بquot;المجزرةquot; ومشيرة الى ان القصف استهدف معصرة زيتون.

في دمشق، انفجرت عبوة ناسفة في منطقة الصناعة في جنوب دمشق اقتصرت أضرارها على الماديات. وقتلت امرأة في قصف واشتباكات تلت انفجارا استهدف عربة لقوات النظام محملة بالذخائر في حي القابون.

كما قتل طفل اثر سقوط قذيفة على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، بحسب المرصد. وهذه الاحياء الثلاثة متاخمة لمناطق في ريف دمشق تشهد منذ الصباح معارك عنيفة. وتتركز المعارك خصوصا في السيدة زينب ومنطقة البساتين الممتدة بين كفرسوسة في غرب العاصمة ومدينة داريا التي تحكم القوات النظامية الطوق عليها في محاولة لانتزاعها من المعارضين.

وافاد المرصد عن حشد القوات النظامية السورية تعزيزات في منطقة البساتين. وتترافق الاشتباكات مع قصف من طائرات حربية على بلدات وقرى.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية في بريد الكتروني ان بلدة الحجيرة تتعرض منذ الصباح الباكر لقصف عنيف وان quot;أعمدة الدخان تتصاعد بشكل كثيف في سماء البلدة في ظل انقطاع للتيار الكهربائي منذ 25 يوماquot;.

من جهة ثانية، نقل المرصد عن ناشطين انه تم العثور على جثامين ستة رجال في بلدة الدحاديل في ريف دمشق quot;اعدموا ميدانيا برصاص القوات النظاميةquot;. وقتل عنصران من الشرطة العسكرية السورية فجر الثلاثاء في انفجار سيارة مفخخة عند حاجز للشرطة في منطقة عرطوز في ريف دمشق، بحسب المرصد.

وتبع الانفجار quot;اطلاق رصاص كثيف واشتباكات عنيفةquot; بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية. في محافظة حمص (وسط)، افاد المرصد عن مقتل ثلاثة اطفال واصابة خمسة اخرين بجروح في انفجار في قرية الفايزية. كما قتلت طفلة في سقوط قذيفة هاون على حي المهاجرين في مدينة حمص.

وقتل 43 شخصا الثلاثاء في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري الذي يقول انه يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة من المراسلين والناشطين في كل انحاء البلاد وعلى مصادر طبية.