آخر تحديث: السبت 1 ديسمبر الساعة 20:00 ت. غ

اغلقت مراكز الاقتراع لانتخابات مجلس الامة الكويتي في الدوائر الانتخابية الخمس ابوابها امام الناخبين وانطلقت عمليات الفرز مباشرة.


الكويت: أغلقت قبل قليل صناديق الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2012 وسط انتظار لإعلان أسماء أعضاء المجلس الجديد الـ (50) الذي سيتم الإعلان عنهم في وقت لاحق من هذا المساء.

وفي ختام اليوم الانتخابي الذي تراه الحكومة أنه quot;عرس الديمقراطيةquot; وجه أمير الكويت الشيخ صباح الصباح شكره للعاملين والمؤسسات الفعالة لتهيئة الأجواء المناسبة التي مكنت المواطنين من أداء واجبهم الوطني في انتخابهم لأعضاء مجلس الأمة 2012 بكل سهولة وهدوء ويسر، واعتبر الأمير أن هذه المؤسسات أبرزت الوجه الحضاري.

وبرز في يوم الانتخاب، اتهامات من قبل نواب سابقين وهم قادرة المعارضة اليوم، حيث اتهموا لجنة الانتخابات بـquot;التزوير وزيادة أوراق الناخبينquot; وهو ما أشار إليه النائب السابق والمعارض الإسلامي الحالي وليد الطبطبائي.

وزير الإعلام الكويتي الرجل الأكثر حراكا في يوم الانتخاب قال في تصريحات صحافية الشيخ محمد العبدالله الصباح بأن quot;الحكومة ملتزمة التزاما كبيرا باتمام العملية الانتخابية بأقصى معايير النزاهة والشفافيةquot;.

وقال العبدالله أن هناك quot;فريقا دولياquot; منضما للجنة الوطنية للشفافية التي تراقب هذه العملية وسترفع تقريرا خاصا لتبين للعالم مدى نزاهة عمليات الاقتراع والفرز.

وأكد أنه ليس لديه أرقام تخص نسب المشاركة ولكن من خلال مشاهدته لاحظ أن اعداد الإقبال متفاوتة بين المقار الانتخابية، مناشدا المواطنين الحرص على بث الأخبار الصحيحة عن الانتخابات وغيرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت متاحة للجميع وأن يكونوا على قدر من المسؤولية في هذا الأمر.

وكانت المراكز الانتخابية الموزعة على 100 مدرسة قد بدأت باستقبال الناخبين في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم للتصويت على اختيار 50 عضوا لمجلس الامة بواقع عشرة اعضاء لكل دائرة انتخابية.

ويحق ل422569 ناخبا وناخبة التصويت لاختيار مرشح واحد فقط من بين 307 مرشحين يتنافسون في الدوائر الانتخابية على ان يمثل كل دائرة العشرة الاوائل من هؤلاء المرشحين.

وتوزع المرشحون على الدوائر الانتخابية الخمس بواقع 51 مرشحا في الدائرة الأولى و50 في الثانية و60 في الثالثة و66 في الرابعة و80 في الخامسة.

وجرت عملية الاقتراع في 666 لجنة ما بين أصلية وفرعية علما بأن الاعلان عن الفائزين بعضوية مجلس الامة سيتم في خمس لجان رئيسية بواقع لجنة لكل دائرة انتخابية.

إقتراع quot;جيّدquot;

ووصف عدد من المستشارين في وزارة العدل الكويتية مستوى الإقبال على مراكز الاقتراع بquot;الجيدquot; متوقعين ان ترتفع نسب الاقبال على التصويت خلال الساعات القليلة القادمة.

وأكد المستشار في اللجنة الاصلية في الدائرة الثانية عبدالله جاسم العبدالله ان مستوى الإقبال على مراكز الاقتراع جيد.
وقال من مدرسة القادسية المتوسطة للبنات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان حضور الناخبين في ساعات الصباح الأولى كان جيدا ومع مرور الوقت تتزايد الاعداد.

من جهته قال المستشار في اللجنة الأصلية في الدائرة الانتخابية الثانية جمال العنيزي ان عملية الاقتراع في الدائرة تسير على ما يرام.
وأضاف ان الحضور دائما ما يكون ضعيفا خلال الساعات الباكرة من الصباح فور افتتاح مقار الاقتراع ولكنه في الوقت الحاضر جيد متوقعا إقبالا متزايدا من المقترعين في الفترة المسائية.

من جانبه، اكد المستشار في اللجنة الاصلية في الدائرة الاولى الدكتور خالد المنديل من مدرسة مشرف المتوسطة للبنات انه بالقياس على انتخابات المجلس الماضي تعتبر المشاركة النسائية حتى الان عند مستويات quot;مميزةquot;.
واوضح انه منذ افتتاح باب اللجنة في الثامنة صباحا توافدت الناخبات في ظل تنظيم مميز متوقعا ان ترتفع نسبة الاقبال على التصويت خلال الساعات القادمة.

اما المستشار في اللجنة الاصلية في الدائرة الاولى صلاح المسعد من مدرسة زكريا محمد الانصاري (ذكور) فقال ان التنظيم اكثر من جيد والامور تسير على قدم وساق والاقبال على صناديق الاقتراع quot;ممتازquot; معربا عن التوقع بان ترتفع نسبة المقترعين خلال الساعات القليلة القادمة.

وقد توجه نحو 422 الف كويتي صباح اليوم السبت إلى صناديق الاقتراع لاختيار 50 عضوًا في مجلس الامة في فصله التشريعي الـ 14 وفقا لنظام الدوائر الخمس وآلية التصويت لمرشح واحد.

وعملية الاقتراع هذه تقاطعها المعارضة التي ترفض تعديلا للنظام الانتخابي. وليس هناك شخصية معارضة واحدة بين المرشحين الـ306 علما ان بين هؤلاء 13 امرأة، ويتوقع ان يهيمن الموالون للحكومة على التركيبة المقبلة للبرلمان.

وتجري عملية الاقتراع التي بدأت الساعة 8:00 (5:00 ت غ) في 666 لجنة انتخابية موزعة على مئة مدرسة في مختلف مناطق الكويت إضافة إلى خمس لجان رئيسة يتم فيها إعلان النتائج النهائية لكل دائرة على حدة.

وفي مركز سلوى الانتخابي على بعد 15 كيلومترا جنوب العاصمة الكويت، قال المقترع محمود عابدين لوكالة الأنباء الفرنسية بعد الادلاء بصوته quot;انا انتخب لاني احب هذه الديرة. انا ضد الدعوات للمقاطعةquot;. واضاف عابدين (47 عاما) الذي يعمل موظفا في القطاع العام quot;الحكومة والامير يؤمنان كل شيء لنا، خدمات الاسكان والرواتب الجيدة والكثير من الخدمات المجانية تقريبا، فلماذا نقاطع؟quot;.

اما منطقة الرميثية القريبة ذات الكثافة الشيعية فشهدت حركة جيدة مع العلم ان الشيعة الذين يشكلون ثلث المواطنين لا يقاطعون الانتخابات. وقالت فاطمة احمد، وهي مدرسة لوكالة الأنباء الفرنسية بعد الادلاء بصوتها quot;انا لا اؤيد الحكومة بشكل مطلق لكنني اؤيد نظام الانتخاب الجديدquot; الذي طبق بمرسوم اميري. واضافت quot;اعتقد ان النظام الجديد سيأتي ببرلمان جيد يساعد على حل مشاكل البلاد ويعيد الاستقرارquot;.

كبار السن يشاركون

شهدت حركة الناخبين من كبار السن انتعاشة ملموسة حيث لوحظ اقبالهم على صناديق الاقتراع في الساعات الاولى من صباح اليوم وسط تعاون شديد من قبل رجال الامن (التفاصيل)

نسبة المشاركة التحدي الأكبر

وتبقى نسبة المشاركة التحدي الاكبر في هذه الانتخابات، وهي الثانية خلال عشرة اشهر في الكويت التي يتكرر فيها مشهد التأزم السياسي. وفي هذا الاطار، تتوقع المعارضة نسبة مقاطعة تناهز سبعين في المئة في حين يأمل المرشحون المؤيدون للحكومة بنسبة مشاركة تتجاوز خمسين في المئة.

المعارضة تتظاهر

وخاضت المعارضة حملة لمقاطعة الانتخابات. ومجددا، تظاهر عشرات الآلاف من مناصريها الجمعة في العاصمة احتجاجًا على تعديل النظام الانتخابي معتبرين انه غير دستوري وقد يسمح بالتلاعب بالنتائج.

وردد المشاركون بطريقة سلمية في التظاهرة التي سمحت بها السلطة خلافا لتظاهرات سابقة شابتها اعمال عنف، quot;الشعب يريد الغاء التعديلquot; وquot;نقاطعquot; الانتخابات.

وشاركت نساء ارتدى بعضهن الحجاب واطفال يلوحون بالعلم الكويتي وبرايات برتقالية اللون، في التظاهرة التي تصدرتها شخصيات من المعارضة ومنها الرئيس السابق لمجلس الامة احمد السعدون والنائبان السابقان مسلم البراك وفيصل المسلم.

لكل ناخب مرشح

وينص النظام الجديد على ان يختار كل ناخب مرشحًا واحدًا بعدما كان قادرًا على اختيار حتى أربعة مرشحين. وتنتخب كل من الدوائر الخمس التي تضمها الامارة عشرة نواب. واعلنت المعارضة الكويتية انها ستوزع مراقبين في مكاتب الاقتراع لمنع حصول تزوير.

وسنّ الاقتراع في الكويت هو 21 عاما، فيما يمنع القانون عناصر الجيش وقوى الامن من المشاركة في الاقتراع. ويشكل النساء حوالى 54% من اجمالي الناخبين.

وتستمر عملية الانتخاب حتى الساعة 20:00 (17:00 ت غ) واذا تبين وجود ناخبين لم يدلوا بأصواتهم في مكان الاقتراع بعد هذه الساعة فيحق لهم التصويت في هذه الحالة وبعد إعلان ختام عملية الانتخاب تبدأ اللجنة بفرز الاصوات تمهيدا لاعلان النتائج الرسمية.

وتوقع المستشار العجيل إعلان نتائج انتخابات مجلس الأمة بعد ثلاث ساعات من إغلاق صناديق الاقتراع.

الرجال والنساء.. منفصلون

وسيدلي الرجال والنساء بأصواتهم في شكل منفصل على ان تصدر اولى النتائج ليلا. وانتخابات السبت هي الثانية هذه السنة والخامسة منذ منتصف 2006، وتأتي في سياق الازمات السياسية المتكررة التي تهز هذا البلد النفطي المهم منذ ست سنوات.

وسجلت الكويت العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط فوائض تراكمية تجاوزت 250 مليار دولار على مدى السنوات المالية ال13 الماضية، وذلك بفضل اسعار الخام المرتفعة، كما باتت تملك اصولا خارجية تقدر ب400 مليار دولار.