تونس: اعلن رئيس الوزراء التونسي وامين عام حركة النهضة الاسلامية الحاكمة حمادي الجبالي السبت انه quot;لا يرى مانعاquot; في تشكيل حكومة كفاءات مصغرة غير متحزبة، بناء على اقتراح الرئيس منصف المرزوقي.

وقال الجبالي في تصريحات للصحافيين quot;سيدرس الموضوع وسيرد عليه كتابيا وعلنيا (...) وإذا كان فيه خير تونس لا أرى مانعا (في) صيغة (حكومة) جديدة تأخذ بالاعتبار كل المعطيات، وكل شيء يراجعquot;.

والجمعة، قال المرزوقي في خطاب الى التونسيين عبر التلفزيون الرسمي ان quot;مصلحة تونس العليا اليوم تقتضي (تشكيل) حكومة مصغرة مفعلة تجمع الكفاءاتquot;.

ودعا الى تعيين هذه الكفاءات خصوصا في quot;الوزارات ذات الصلة بالتنمية والاقتصاد وبالأمور الاجتماعيةquot;.

وشدد على ضرورة أن يتم تعيين الوزراء في الحكومة المصغرة quot;على قاعدة الكفاءة ثم الكفاءة فالكفاءة، وليس على أي قاعدة أخرى وخاصة المحاصصة الحزبية أو الولاءات الحزبيةquot;.

ولفت الى ان اداء حكومة الجبالي quot;لم يستطع ان يكون في مستوى الانتظارات الكبيرة والضخمةquot; للشعب التونسي.

وتغيير تشكيلة الحكومة هو بحسب القانون المؤقت لتنظيم السلطات العمومية في تونس من صلاحيات رئيس الوزراء وليس رئيس الجمهورية.

ويتهم معارضون الائتلاف الثلاثي الحاكم (الترويكا) الذي تشكله حركة النهضة الاسلامية مع حزبي quot;المؤتمرquot; وquot;التكتلquot; العلمانيين، بالتعامل مع الحكم على أنه quot;غنيمةquot; عبر اسناد حقائب وزارية عديدة لناشطين في أحزاب الترويكا.