حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما نظام الرئيس السوري من اللجوء الى استخدام اسلحة كيميائية ضد شعبه، معتبرا ان ذلك يشكل quot;خطأ جسيماquot; ستكون له quot;عواقبquot;.


واشنطن: اكد مسؤول اميركي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد يقوم بتجميع المكونات الكيميائية الضرورية لتجهيز الاسلحة الكيميائية بغاز السارين على الارجح.

واضاف ان quot;عددا من المؤشرات يحملنا على الاعتقاد انهم يقومون بتجميع المكونات الكيميائيةquot;. وكان البيت الابيض ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اعربا عن quot;قلقهماquot; من احتمال استخدام الاسلحة الكيميائية من قبل النظام في دمشق.

وغاز السارين يسبب شللا تاما ثم الموت. وعناصره الكيميائية مخزنة عموما بشكل منفصل لتفادي اي حادث. وان مزجها يمكن بالتالي ان يشكل مرحلة نحو استخدام الغاز كسلاح ويكفي لاحقا وضعه في صاروخ وقذيفة او قنبلة.

وبحسب مسؤول لم يكشف عن هويته اورده المدون المتخصص دانجر روم، فان السوريين quot;يقتربون مما يكفي لشحنه على متن طائرة والقائهquot;، لكن كميات العناصر الممزوجة quot;متواضعةquot;.

خطأ جسيم

حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين نظام الرئيس السوري بشار الاسد من اللجوء الى استخدام اسلحة كيميائية ضد شعبه، معتبرا ان ذلك يشكل quot;خطأ جسيماquot; ستكون له quot;عواقبquot; على حد رايه.

وصرح اوباما في واشنطن quot;اليوم اود ان اقول بكل وضوح للاسد والذين يطيعون اوامره ان العالم اجمع يراقبكم. ان اللجوء الى اسلحة كيميائية غير مقبول وسيكون غير مقبول بتاتاquot;.

واضاف اوباما quot;اذا ارتكبتم الخطأ الجسيم باستخدام هذه الاسلحة، فستكون هناك عواقب وستحاسبون عليها. لا يمكننا ان نسمح بان يغرق القرن الواحد والعشرين في السواد بسبب اسوأ اسلحة القرن العشرينquot;.

وقال ايضا quot;سنواصل دعم التطلعات المشروعة للسوريين وسنتعاون مع المعارضة وسنقدم لها المساعدة الانسانية وسنعمل على عملية انتقالية نحو سوريا محررة من نظام الاسدquot;.

المجتمع الدولي يتخوّف

وحذر المجتمع الدولي دمشق منذ اشهر عدة من مغبة اللجوء الى اسلحة كيميائية تعتبر بمثابة اسلحة دمار شامل. لكن المسالة عادت لتصبح مصدر قلق غربي في الايام الاخيرة.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في تصريحه اليومي الاثنين quot;نحن قلقون من فكرة ان يقوم نظام يزداد محاصرة (...) بالتفكير في استخدام اسلحة كيميائية ضد السوريينquot;.

وكان نظام دمشق اكد في وقت سابق اليوم انه لن يستخدم اي اسلحة كيميائية ضد شعبه وذلك ردا على quot;تحذير قاسquot; اطلقته وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون لسوريا معتبرة ان الاستخدام المحتمل لاسلحة كيميائية ضد الشعب quot;خط احمرquot; بالنسبة لواشنطن.

من جهته، قال مسؤول غربي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس، ان العواصم الغربية quot;قلقة مما يبدو انه استعدادات لاحتمال استخدامquot; هذه الاسلحة.

دمشق: لن نستخدمها quot;إن وجدتquot;

واكدت سوريا الاثنين انها لن تستخدم الاسلحة الكيميائية quot;ان وجدتquot; ضد شعبها تحت اي ظرف كان، وذلك بحسب ما قال مصدر في وزارة الخارجية السورية ردا على تحذيرات كلينتون.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن المصدر قوله quot;تعقيبا على تصريحات وزيرة الخارجية الاميركية التي حذرت فيها سوريا من احتمال استخدام الاسلحة الكيميائية، فإن سوريا تؤكد مرارا وتكرارا بانها لن تستخدم مثل هذه الاسلحة ان وجدت، تحت اي ظرف كانquot;.

والترسانة الكيميائية السورية موجودة منذ عقود وتشمل غاز الخردل والسارين.

والمعطيات العامة عن حجم برنامج سوريا للاسلحة الكيميائية نادرة، وتبلغ quot;مئات من اطنانquot; غاز الخردل والسارين، كما يقول الخبراء.

ويقول مركز البحوث في الكونغرس الاميركي ان ابرز مراكز الانتاج والتخزين تتركز في مواقع قرب حلب ودمشق وحماة واللاذقية وحمص.

الأردن استخدام الاسلحة الكيميائية سيؤدي الى تدخل دولي

أعلن وزير خارجية الاردن ناصر جودة الاثنين ان استخدام الاسلحة الكيميائية في النزاع بسوريا quot;سيغير المعطياتquot; وسيؤدي حتما الى تدخل دولي.

وقال جودة ان quot;استخدام اسلحة كيميائية سيغير المعطيات. ان النظام (السوري) يعرف جيدا ان الاسرة الدولية لن تقبل باستخدام هذه الاسلحة في سيناريوهات مختلفة ان من قبل النظام ضد شعبه او ضد دول مجاورة، او اذا وقعت هذه الاسلحة بين اياد شريرةquot;.

وراى جودة ان quot;كل ما يقسم الاسرة الدولية للقيام بعمل مشترك سيتغير بالتأكيد في حال استخدام اسلحة كيميائيةquot;.

وقال quot;في هذه الحال لن يفكر احد مرتين من اجل الاتفاق والتحرك فوراquot;.

مقاتلو المعارضة يسقطون طائرة ميغ قرب دمشق

ميدانيا، افاد ناشطون ان مقاتلي المعارضة السورية اسقطوا الاثنين طائرة حربية في ريف دمشق.

وقالت لجان التنسيق المحلية وهي شبكة ناشطين على الارض، ان الجيش السوري الحر اسقط طائرة حربية بين الضمير والرحيبة كانت تقصف مدنا وبلدات في الغوطة الشرقية.

واكد الناشط عمر شاكر في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس هذه المعلومة. وقال ان المقاتلين المعارضين اسقطوا طائرة ميغ قرب الضمير وهم يفتشون عن قائدها.

واشار المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يؤكد انه يعتمد على شبكة ناشطين عبر سوريا، الى معلومات مفادها ان طائرة للجيش السوري اسقطت قرب الضمير على بعد حوالى 40 كلم شمال غرب دمشق.

ومنذ نهاية تموز/يوليو، يعتمد النظام السوري على قوته الجوية في محاولة لقمع المقاتلين المعارضين. وشنت غارات جوية ضد الغوطة الشرقية في محاولة لطرد المقاتلين من قواعدهم الخلفية الى الحقول في محيط دمشق.

لكن مقاتلي المعارضة استخدموا صاروخين ارض-جو لاسقاط طائرتين الاسبوع الماضي في غضون 24 ساعة في شمال البلاد.