القاهرة: عقد السفير يوسف الشرقاوي نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون ليبيا والمغرب العربي بتكليف من محمد كامل عمرو وزير الخارجية اجتماعًا اليوم، ضم عددًا من ممثلي الوزارات والهيئات المختلفة للإعداد لزيارة رئيس الوزراء الليبي إلى مصر المنتظرة أن تتم في منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول الحالي، وكذلك زيارة رئيس المؤتمر الوطني العام في ليبيا لمصر في 7 و 8 ديسمبر الحالي.

واكد السفير الشرقاوي على اهمية عقد اجتماعات دورية لبحث كل ملفات التعاون بين مصر وليبيا، وكذلك بين مصر والجزائر وباقي دول المغرب العربي وسبل دعم آفاق التعاون ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

واضاف الشرقاوي ان التعاون في مجال البترول من المجالات الواعدة، و قد كان احد الموضوعات المهمة التي تم طرحها اثناء زيارة رئيس الوزراء المصري الى ليبيا في اكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهناك محاولات لتذليل كل المشكلات في مجال البترول وفي المجالات كافة.

وحول مسالة تسليم رموز النظام الليبي السابق والشكوى من قنوات ليبية معادية للثورة، اكد السفير يوسف الشرقاوي ان تلك الموضوعات تتم معالجتها بشكل دقيق من خلال قنوات قانونية، وأن هناك اتفاقًا على ان يعالج موضوع تسليم الرموز في اطار اتفاق التعاون القضائي الذي تم بين البلدين عام 1993.

كما اكد انه تمت مراجعة الشكاوى من القنوات التلفزيونية، واتضح انها لا تبث من القمر الصناعي المصري النايل سات، ولكن من ترددات اخرى تتبع اقمار اخرى، وتم إبلاغ ذلك للجانب الليبي، والذي ادرك ان تلك القنوات تبث من مصادر اخرى، وليست لمصر صلة بها.