نيويورك: بعث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون برسالة الى الرئيس السوري بشار الاسد حذره فيها من ان استخدام الاسلحة الكيميائية سيكون quot;جريمة مدوية تنجم عنها عواقب مدمرةquot;، كما قال الاربعاء المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي.

وقد سلمت الرسالة الثلاثاء الى السلطات السورية. وكان الامين العام بعث برسالة قبل اشهر الى الرئيس الاسد حول الموضوع نفسه.

واضاف المتحدث ان quot;المسؤولية الاساسية للحكومة السورية تقضي بتأمين سلامة هذه الترسانةquot; من الاسلحة الكيميائية.

واعتبر حلف شمال الاطلسي والبلدان الغربية ان من غير المقبول استخدام النظام السوري ترسانته من الاسلحة الكيميائية ضد المعارضة المسلحة، بعدما اكد مسؤول اميركي الاثنين ان دمشق تقوم بخلط المكونات الضرورية لاستخدام غاز السارين في عملياتها العسكرية.

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مساء الاربعاء جميع الاطراف الى وقف المعارك في سوريا quot;فوراquot; والتوصل الى حل سياسي، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده في الكويت.

وقال بان كي مون الذي يقوم بزيارة الى الكويت quot;احض جميع الاطراف على وقف المعارك. يجب ان يتوقف العنف على الفور، والخيار العسكري لا يمكن ان يكون حلاquot;.

واعتبر الامين العام ان quot;جميع المشاكل العالقة يفترض ان تحل بالوسائل السياسيةquot;، مشيرا الى ان النزاع في سوريا اسفر خلال 21 شهرا عن quot;اكثر من 40 الف قتيلquot;.

وقال الامين العام ايضا quot;هذا امر غير مقبول على الاطلاق. لا يمكننا ان نترك الوضع يستمر على هذه الطريقة. اشعر بالقلق من تدهور الوضع في سورياquot;.

وسيتوجه بان كي مون الخميس الى بغداد.