القاهرة: يعقد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السوري اجتماعا طارئا الأسبوع المقبل يومي الأحد والاثنين في القاهرة، لاستكمال بناء الهيكل السياسي للائتلاف وتسمية رئيس الحكومة المؤقتة.

وبحث الائتلاف السوري المعارض في القاهرة وضع نظام داخلي للائتلاف وتشكيل لجانه الداخلية. وشارك نحو 60 عضوًا من اعضاء الائتلاف في اجتماعات القاهرة التي بدأت الاربعاء الفائت. وقالت ريما فليحان عضو الائتلاف ورئيسة اللجنة الاعلامية فيه ان quot;اجتماعات الائتلاف تهدف للاتفاق على نظام داخلي وتشكيل اللجان الداخلية للقيام بمهام الائتلافquot;.

واضافت فليحان من امام مكان الاجتماع في احد فنادق القاهرة quot;تم تشكيل لجنة العضوية لدراسة طلبات الانضمام للائتلاف وكذلك تشكيل لجنة اعلامية لتاسيس فريق اعلامي متخصص لادارة العمل الاعلامي وهناك لجنة قانونية تعمل على استكمال النظام الداخلي للائتلاف مع مراعاة ملاحظات الاعضاء اضافة الى لجنة اغاثيةquot;.

وشددت فليحان على ان quot;اهداف الائتلاف لم تتغير وهي اسقاط النظام السوري وتفكيك اجهزته الامنيةquot;، مؤكدة ان quot;لا حوار مع النظام قبل اسقاطهquot;.

وقال منذر ماخوس عضو الائتلاف الوطني وسفيره في فرنسا quot;نطالب العالم باعتراف شامل واوسع بالائتلاف كممثل شرعي للشعب السوري، ونطالب ايضا برفع الحظر على توريد الاسلحة للمعارضة وتمكينها من اسلحة مثل الصواريخ المضادة للطائرات لحماية الشعب السوري من الهجمات الجوية التي تدمر المدن وتقتل المواطنينquot;.

وقال احمد رمضان عضو الائتلاف ان الشعب السوري quot;لا يحتاج فقط الى دعم سياسي قدر ما يحتاج الى دعم انساني واغاثي ولوجستي وعسكريquot;. واوضح من جهة اخرى ان quot;العدد الاجمالي لاعضاء الهيئة العامة للائتلاف قليل وذلك لسهولة اتخاذ القرارquot;، وتابع quot;المجال مفتوح لتوسيع الائتلاف لكن ضمن حدودquot;.

ويضم الائتلاف السوري المعارض الذي تشكل في الدوحة مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) 63 عضوا يمثلون مختلف اطياف المعارضة بينهم ممثلون لـ14 محافظة سورية. واعترفت فرنسا وبريطانيا وتركيا ودول مجلس التعاون الخليجي بالائتلاف السوري كممثل شرعي للشعب السوري، فيما اعترفت الجامعة العربية به باعتباره quot;الممثل الشرعي للمعارضة السوريةquot;.

ومن المقرر عقد اجتماع لمؤتمر اصدقاء سوريا منتصف كانون الاول (ديسمبر) المقبل في المغرب. وأفادت مصادر الخارجية المغربية بأن quot;مؤتمر مراكشquot; سيتخذ قرارا بالاعتراف رسميا بـquot;الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السوريةquot; ممثلا quot;شرعيا ووحيداquot; للشعب السوري. وبالتالي ستحصل المعارضة السورية لأول مرة على اعتراف دولي، خاصة من طرف الولايات المتحدة، التي ستقود هيلاري كلينتون وزيرة خارجيتها وفد بلادها إلى المؤتمر.

وأفادت المصادر بأن كلينتون - على غرار رؤساء وفود أخرى - ستلقي كلمة علنية، لكن لم يتأكد بعد ما إذا كانت ستشارك في اللقاء الصحافي المقرر، والذي سيعقب الجلسة الرئيسية للمؤتمر، أم لا.

وقالت الخارجية المغربية إن رؤساء الوفود سيلتقون بعد الجلسة المفتوحة على مائدة غداء يقيمها سعد الدين العثماني، وزير الخارجية المغربي، على شرفهم في مراكش، حيث سيعقد المؤتمر في laquo;مجمع النخيلraquo; الذي يقع عند مدخل مدينة مراكش، وتواكب انعقاده إجراءات أمنية مشددة.

وقال مصدر رسمي في الخارجية المغربية، أمس، إن quot;الأزمة السورية تعد مصدر قلق بالغ للمجتمع الدولي، وتهديدا للسلم والاستقرار بالمنطقة ومأساة للشعب السوري، داخل وخارج سورياquot;. وأضاف أن quot;اتفاق مختلف مكونات المعارضة السورية على التكتل في إطار الائتلاف تطور إيجابي، سيسهم في تعجيل إيجاد تسوية للأزمة السوريةquot;.