رفح: اكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس انه quot;لا تنازل ولا تفريطquot; باي شبر من فلسطين التاريخية، مشددا على ان quot;لا شرعيةquot; لاسرائيل.

وقال مشعل في كلمة امام المهرجان الجماهيري الحاشد الذي تقيمه حركة حماس في الذكرى الـ25 لانطلاقها في غزة quot;فلسطين من بحرها إلى نهرها من شمالها إلى جنوبها، ارضنا ووطننا لا تنازل ولا تفريط باي شبر او جزء منه، لا يمكن ان نعترف بشرعية احتلال فلسطين، لا شرعية لاسرائيل مهما طال الزمن فلسطين لنا لا للصهاينةquot;.

واضاف مشعل quot;فلسطين ستبقى عربية إسلامية، انتماؤها عربي فلسطين، لنا لا لغيرنا، تحرير فلسطين كل فلسطين واجب وحق وهدف وغايةquot;.

كما دعا الدول العربية لدعم المقاومة الفلسطينية، وقال quot;ايتها الدول العربية، المقاومة تحتاج سلاحكم ومالكم ودعمكم السياسي والجماهيريquot;. واضاف ان quot;المقاومة هي الطريق الصحيح لاستعادة الحقوق، ومعها كل اشكال النضال السياسي والدبلوماسي والقانوني، ولكن لا قيمة لهذه الاشياء بدون مقاومةquot;.

وقال مشعل في خطاب القاه في غزة بمناسبة انطلاقة حركة حماس quot;نحن سلطة واحدة ومرجعية واحدة ومرجعيتنا منظمة التحرير الفلسطينية التي نريدها ان تتوحد. نريد جعل مشروع السلطة جزءا خادما للمشروع الفلسطيني المتمسك بالثوابتquot;.

هنية: نعد إستراتيجية لتحرير كل فلسطين
من جهته، قال إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة، والقيادي البارز في حركة حماس، إن حركته ستبدأ بوضع quot;إستراتيجية فلسطينية وعربية وإسلامية من أجل تحقيق التحرير الشامل لكل فلسطينquot;. وأضاف خلال مهرجان ذكرى تأسيس حركة حماس إن هذا الانتصار يعني quot;بداية انكسار الصهاينة لهذا العدو ونهاية انتشاره، فلن يشهد أي تمدد على الأرض الفلسطينية أو العربية، وسيبدأ بالانحسارquot;.

وكشف أن ما بين 40-50 عضوًا في كتائب القسام قُتلوا خلال quot;إعدادهم وتجهيزهم للانتصار الذي حققته المقاومة على إسرائيلquot; في الشهر الماضي.

وأضاف: quot;السنوات الماضية كانت سنوات صمت عميق.. كانت سنوات إعداد واستعداد وعمل بالليل والنهار.. الآلاف كانوا تحت الأرض وفوق الأرض.. العشرات استشهدوا في مراحل الإعداد، وكنا نقول عنهم إنهم استشهدوا في مهمات جهادية، والناس لا يعلمون ما هي المهمات الجهاديةquot;.

وشنت إسرائيل هجومًا واسعًا على قطاع غزة يوم 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، واستمرت لثمانية أيام، قبل أن ينتهي باتفاق وقف لإطلاق النار يوم الأربعاء 21 من نوفمبر/ تشرين الثاني.وتعتبر حركة حماس أنها quot;انتصرتquot; على إسرائيل في المواجهة المسلحة، مستشهدة بتصريحات قادة إسرائيليين كبار، أكدوا quot;أن إسرائيل هُزمت في المعركةquot;.

وقد افتتحت حركة quot;حماسquot; صباح اليوم السبت، مهرجان ذكرى تأسيسها الـ25 بفقرات إنشادية، بمشاركة منشدين من دول عربية عدة. وأفاد مراسل وكالة الأناضول للأنباء في قطاع غزة بأن عشرات الآلاف من الفلسطينيين تدفقوا إلى ساحة quot;الكتيبةquot; غرب مدينة غزة، للمشاركة في المهرجان الذي دعت إلبه الحركة في ذكرى تأسيسها الخامسة والعشرين.